رواية قلاع الضر الفصل التاسع 9 بقلم زينب ماجد
رواية قلاع الضر الفصل التاسع 9 بقلم زينب ماجد
رواية قلاع الضر البارت التاسع
رواية قلاع الضر الجزء التاسع
رواية قلاع الضر الحلقة التاسعة
(كصة بكصة)
وانه بلياك حالي يخاف من حالي
(كاظم الكاطع)
شذرة: حدرت عن خالتي سميعة للبستان
اتمشى بحيا وادير يعيوني ليها وهي تهمسلي ( امشي يولي )
دخلت البستان وانا كلبي يخفگ خوف لا احد يغشعنا
توني عد اصل للشجرة
دحكت راشد جا من ابعيد .. حالي تخربط
لا عرفت الوكفة ولا عرفت الجلمة ضيعت الصوبين
هو اكرب انا خفت وردت امشي .. كضبني : وين عني اكفي احاجيج
– انا خايفة احد يشوفنا
– محد راح يشوفنا
– لا امي لا درت تكسم راسي
– ما راح تدري .. شذرة بداعة الله اكفي .. بداعتي
وكفت بس جسمي كلو يرتعش من الخوف
كال : وشلون نضل هيج
– انا ما اكدر روح فدوة
– بس اوعديني تردين
– امري ماهو بيدي خاطر اطيك وعد
– انا ولهان لشوفتج يولي من الحين للحين اشوفج اواسي ايامي بهالشوفة التطبع بذاكرتي
سكتت ، حجه : رايد نحجي اعرفج تعرفين رايدج شذرة
– بس انا ما اكدر اطلع وتعرف بديرتنا وطبايعها عيبة المرة لا وكفت ويا زلمة
– انا ادري بس الكلب وما يهوى شبيدي
جاي يحجي صاح صوت وهو يكرب : شذرة
اتصركعت ما عرفت منين اشرد
كمت ادفع بيه واكلو : امشي اركض
دفعتوا ورحت اركض باتجاه الصوت طلع خالد جدامي انطكيت بيه كضبني ( وين جنتي يولي ) حجاها واندار شاف واحد يركض من ابعيد .. هدني وراح يركض وراه
انا شفتو ركض خلفه وانا الله صب على ماي الدنيا فوكي
العرك كام ينضح باخر ايام الخريف والبرد يصل ليلية .. احترت بكاعي اشرد للكلعة لو انطره ..
ولو شردت وتبعتي لاهلي شكللهم ؟
ولو كضبني بهالهيمة يدفني .. شعمل بحالي هساه
فان حظي شعملت بحالي .. وي يما يمكنو يذبحني
كمت ابجي وادور بمخي اعلى جلمة ادفع بيها عن روحي
خفت اشرد ما برحت مكاني ضليت واكفة افرك ايد بأيد من الحيرة والخوفة ذابحة كلبي
ردلي خالد والشرار يتطافر من عيونه
كضبني من راسي يجر بيه : ياهو هاذ الجنتي ويااااه ولج
– ما جنت ويا احد هدني ابخت الله خوية حب الله خالد
– ول اليوم ادفنج اليوم يولي تتواعدين بنصاص اليالي شذرررررة محد منهن سوتهن كبل بس انت بس اذا امج يازي وبزرتكم نكسة المن اتطلعيييييين
جاب الدرب يجر براسي ويشتمني
ليما وصل الكلعة اعلى حس بجاي فزع ابوي وطلع يركض
لكاه كاضب راسي ويجر بيه وهو نهره وكالو ( لعن الله خيرك يول اتجر براس اختك هدددد )
– بتك مواعدة بهالليل يابه ، هادة امي وشاردة منها
اجت امي تركض اعلى حسهم وتصرخ : وي وي وي شجرى يولو
وابوي يصرخ عليه : يول تتهم اختك اعلى مسامع الناس
دفعني على امي وجر غترتو من راسو وكضبو يضرب بيه
فزعت سميعة تصيح : يبووووووه تنحاروا الاب وابنو يماااا وين اليفزع النا وي يهالناس الحكولنا
كضب خالد ودفعوا على امه ويكلو : العن الله خيركم شهرتونا يولو رايدين فضيحتي صكع الله روسكم دخلووووا
فزع خالد يكلو : تدافع عنها بدل ما تكضبها تتنحرها بتك مراعدة طالعة اتفرفر ليلية
صرخت امي : لعن الله ثمك يا ولد تتهم اختك زور شذرة ما يطلع منها الفعل هاذ امك سسممت سمعك وطيحت بينك وبين اختك
سميعة : انا السمنت سمعه لو بنتج اللي تك**** بالليل وانت لاهية عنها
كبل لا تخلص حجيها
ابوي جابها بجف وهو يكللها : ياهي هاي التكو*** يول العن ابو اصلج لابو الجابج علي بنت الكلب فشارج اعلى بنتي يولووو
تكاونوا هو وخالد وامه
وامي سكتت عد ما شافت ابوي اتصدالهم
جرتني للحجرة وصكت الباب وكضبتلي لخيزرانة وحصرتني بزاوية الحجرة : شمطلعج بهالليل يولو
– خالتي سميعة الكالتلي تعاي وياي والله هي الكالتلي
– وانت شتكلك طركاعتج سميعة تمشين عمياوي يولي .. كالتلج زتي روحج بنهر اتزتيها ول يصكعة الله ؟
– يمه ابخت الله انا … انا
– انت شنهوووووو
وطكتني … صرخت : يولي اليوم اطلع ضيم الدنيا بيج
انا ما كايلتلج نسوان ابوج لا تكربيلهن ولا تسمعيلهن
انا كايلة لو ما كايلة
الورطتج هاي لو ما ورطتج
فوك ما عافتج وحشمت ابنها عليج جاية اشهر بيج خاطر اتبورين اعلى كلبي يولي .. انا كايلة ما طاوعيهن لو ما كايلة احجييييي
وطكتني بالخيزرانة
– والله يمة كايلة بسج ابخت الله
– ومن كايلة عليييش ما تسمعيييين
وطكتني
-اسمع يمه اسمع والله بعد اسمع … يمماااااا
ذبت الخيزران من ايدها وجاتلي كضبت راسي طكته بالحايط وجرت ايدي عضتها حيييييل صرخت وكمت ابجي زتتها من ايدها وكالتلي ( هالجتلة الزينة كرصة اذن الج يولي خاطر باجر عكبة من تريدين تخطين جدمج ويا احد تتذكريني وما تعملين شي الا بعلمي وتحطيني اعلى بالج ما تمشين بشور احد )
خنكتني بشيلتي وهي تكلي ( فهمتي لو اعيدلج الدررررررس يشذرة )
كمت كوة احجي واجر بيدها ( فهمت يمممممممه )
زتتني من ايدها .. رايدة تندار طب ابوي
لكاها توها فاكة مني
حجه : اكربي كعدي هين ول بنتي
اناشغ وامسح بوجهي
واندار راسي ما اندل دربي من الطك الكليته من امي
حجتله امي : ما حاج تنشدها يخشان سميعة هي الكايلتلها تعاي وياي وعد ما رايحة وياها موصيتها اعلى حاجة من البستان .. شوصتج احجي ….
تصيح علي واتكمل من يمها … عد ما حدرت هالكديشة البستان ندهت لابنها وكايلتله اختك ما هي دورها
– بس خالد يكول شايف زلمة بالبستان عد ما جانت شذرة واكفة
– شافها وياها لو شافه بالبستان
– لا ما شافو
– تتهم بتي بواحد وانتم ما كاضبينها بجرم شنهو مجرمين انتو وحدة ادربلها الدرب والاخر يتهما بتهيمة شرف خافوا الله البنت عرضكم وسمعتكم .. انزاح الحيا كلش من سميعة وابنها .. صاروا تهايهم ما بس تطولني لا اوتعداني اعلى بزري .. هاي وبعدهم ازغار الله اكبر لو كبروا شلون شيخلص بزري من اثم نسوانك .
حجتها وهدت الحجرة وصفكت الباب خلفها
تنهد ابوي ودحج على كاعدة بالزوية مهدلة ربطتي وشعري طايح ودموعي هماله .. حجه ( لا تطلعين بعد بالليل لو ياهو الجان يكلج طلعي لا اطلعين )
عافني وكام
كمت ابجي لوحيدي بخنيك
واحجي ويا روحي معقولة خالتي كل هالوكت جانت رايدة توكعني خاطر تعيب امي ؟ حملتني شغلها كل هالايام كاعدة وانا اشتغل بلا علم امي خاطر تاخذني .. انا شكثر هبلة وما اعرف دربي
كمت ابجي عكب ما حسيت بروحي غبية
لو ما سامعة حس خالد صايح من ابعيد ومبعده عن راشد .. جان غشعنا سوية ساعتها انا وامي النكع بيها
ضليت بالحجرة مجابلة الفانوس وكاعدة
ابجي وحالتي ماعي زينة ليما جيم الليل وكرب طلعت الفجر الا نمت
الصبح .. ندهوا كعدوا اخوتي ما كعدت .. دش ابوي وهم يندهون .. دنج حط ايده على كصتي .. صاح ( يازي .. يا يازي البنت هاذي محرحرة عينج لا تفارجها )
دخلت امي وهي تكلو ( عيارة بنات لا تحطها ابالك انا هسة اندهه تفك ريجها تصير زينة )
طلع ابوي وهدني وهي جرتني بالزور كعدتني
كمت ابجي كالتلي ( ابجي ابجي كومي اعلى السفرة وابجي ليما يخوى راسج درس خاطر ما تمشين ويا الذيابه يوصلونج للشط وما يرجعونج يولي يزتونج وانت شاة بر لا فكر ولا كلب تمشين بالدنيا عمياوي )
كمت وياها فد ابجي
من كعدت على السفرة ابجي ابوي صرخ كاللها : انت ما تخافين ربج البنت مصخنة تغصبينها على الكعدة من صباح الله عليش )
– البنت التاخذ راسها نوم الوسادة ما يعود بيها خير الدنيا تريدلها اليصحالها ما ليحط راسو وينام .. الما يلحك نهاره تدفنه وهو حي .
شربت من بيالة الشاي رشفة وما عدت اكدر
اندرت وانزويت ليغادي حطيت راسي ونمت رادت تندهني ابوي كاللها : فجي عنها لا واسم الله اشيل هالسفرة واهججكم يولو ناوين تجتلونها لهالبنت فكوا عنها
عاد محد كربني وخلوني بمكاني حتى الحصير ما شالوا من وسط الكلعة .. امي من شايفة بالجو كرصة برد ندهت لمجبل اسمعها اصيح : يول مجبببببل ادخل هينا يما جيب لاختك غطوة البرد كلاها هالبلية عسنه المرض بكلب الرادلها الاذية بعزيز كلبه وابزره كون ياذي مثل ما راد ياذيني بيها .. وي ابني بالعجل وينك
– اي يمه جبتو
غطاني وضلت تخلص شغلها وعينها تفتر حرالي وسممت نسوان ابوي بحجيها كل بسمار تحطو بالعظم وهن ما يعرفن يردن بس تحس جو البيت منتول
للضحى اندكت باب الكلعة
طلعت زهرة تفك الباب .. ما احس الا حس ام راشد ع الباب
بسرعة فزيت من مكاني .. لكيت امي جدامي ( اشوفج رد حيلج وكمتي تراكضين شجرالج )
– جا خطار
– ويا خطار هذا الخلاج تصحين وتراكضين جنج احصان ابوج
عفتها وكمت اركاض لحجرتي
دخلت ام راشد واستكبلنها بالباحة مالت الكلعة
عد ما راحت .. زهرة تضحك وامي مغندبة ، كربت منها : شني يمه
– اريدج كربي هينا
جرتني للحجرة وكالتلي : سوالف العيارة ما تمر اعلى ذهني وانا يازي ويلي .. حالج ماهو متطمنتله .. شوراج
– يما ما وراي شي
– وشعجب عكب الهوشة الصارت امس ام راشد اجت من الصبح وجنها مثل المستحي ويتعذر ورايدة تخطبج لراشد
انا من جابت اسم راشد ضيعت علومي كتلها : تخطبني له
– اي شرايج توافكين لا
– اي .. اي يعني الكم راي انا ما ادري غير انتم اهلي
– وشبلاج توهكتي هيج ؟
– لا ما بلاني شي فد يعني ما ادري انا بعدني زغيرة ما مال زواج ما اريد
– رايدتو لو لا
– كيفج يما انا ….
كضبت ايدي : انت مفينة من خلفي يولي شعدج ويا ابن خيري
– ما عدي شي يمه
– يولي الحجي علي وانا امج افهمج من نظرة ييازي كفكة كلبج اي سمعتها اخفيها اعلى غيري ما عليه
– يمة
– شنهو اليمة ول يشذرة اذا عدج شي حاجيني امج انا ما اضرج
– لا انا … سكتت
– عدج شي ويا راشد
– لا بس شفتو جم مرة وبس
– رايدته لو ما رايدته
– لا انا التشوفينو يمه انا يعني ما اكول انت شتكولين
– انا اكول اردهم ومالنا بخيرهم
– عليش
– عبن انا امج وافهم منج وامور جثيرة انت ما توعيلها انا واعيتلها
– بس يمه
– البس هاي يشذرة وراها شير سوالف مترايدة وياه يولي
سكتت : من يمتى حجيج هاذ
– ما ادري
– هدي عنج هالسوالف راشد ما يناسبج
تاني يجيلج نصيب احسن منه
– ولو ما جا
– جاتلة روحج اعلى العرس يولي اختشي جان استحيتي تحجين هالحجاية جدامي وانا الاكرل عنج افكيرة طلعتي مانج هينة يولي
هدتني ومشت
بس من رفضت امي .. كلش انقهرت
يعني راشد صادك بحبه وياي عد ما حسب انا طحت بضيج امه الصبح جت تخطبني من اهلي خاطر لا احد يضرني .. بس شلون بحالي وامي رافضتو ما تريده ؟
سكتت بس جانت غصة بكلبي اتمنى اطلعها
اتمنيت امي تفهمني اتمنيت تصاحبني وتمشيني اعلى مايي
تمنيت تحويني وتراعي امري مثل ما مراعية وضع اختها وتتنطر رضا ابوي خاطر يخطبها لخالد.
مرت ايام
حبست روحي بحجرتي اطلع اكضي شغل امي البالبيت
وامي تطلع للبستان .. للديرة تواجب تشتغل .. بس ما تضل بالبيت .. وانا كل ما جالي مثل الزهرة الكطعو عنها الماي يوم ورى يوم تذبل.
انحبست بالبيت
لا امي ترضى اتطلعني ولا ابوي يرضى اطلع ويا واحد من اخوتي .. مر الشهرين وانا هاذ حالي
الا ما ليلة شتوية الثلج بيها غطى الديرة
والبرد كضى على كل المحاصيل .. والشجر ما عاد يثمر
والناس تبتلي كل شتوية بهالحال بس الحالو غني يشلم من برد العجوز
طلكت امي وطك عدها مي الراس
فزع ابوي وهو ينده خالد خاطر يصيح لخيري يجي يشل امي بالربل يزتوها للداية تولدها .. راح خالد وابوي واكف عد راس امي ..
راح خالد يركض والدنيا تصل ثلج
نده لاو راشد جا هو وراشد وابوه .. شالو امي وطلعوا بيها بالليل .. اخواني كلهم كطع عنهم النوم وكضبنا الباب ننطر جية امنا وهي بيدها الجاهل
زهرة وسمعية راحن لحجرهن ينامن بس انا واخوتي
واحدنا ملتف بالثاني ولافين ارواحنا بغطواتنا وواكفين عد الباب .. ما احس الا حس راشد وهو يلاشي اخوي حميد ويشيلا من الكاع : يول عليش بالبرد لا يدك بعظمك ويصيبك
حجاها وهو يدحكلي
انا التفيت بالباب وسكتت ..
اندار عد ما امن محد من اهلي واكف واخوتي الزغار ماهم واعين لهالسوالف .. تنهد وكال : هيج يشذرة تردين وانا الوديت امي خطابة
– محد نطر شوري خاطر انطي راي لو ارد
– وعليش امج ردتني
– ما سمعت مني تكول بعدج زغيرا
– وكلبي الولهان عجل شلون ويا حالا ؟
– الله اليبرد الكلوب شبيدي وامري ماهو بشوري
– وتالي هالحال
– مدري عنه الحال بيد الله
– والنعم بالله بس انا جل صبري يشذرة ورايدج
تعب كلبي وانا اتنطر شوفتج كل مسية ع هالباب وما الاكيج
– وشنهو البيدي
– البيدج تحجين ويا امج
– ما اطيك
– عجل كليلي شلون
– الله كريم
– كليلي موت اعلى هالحال الله يعين كلبي
ما رديت عليه
حستوا اختنك .. وابعد من المجان
وضل مجابلنا واحنا واكفين ويحاجي اخوتي الزغار ويسمعني وهو يحاجي وقاص ويكلو ( يول شليت حالي عليش ما تجي عدي ويبرد كلبي وكلبك .. ول تعب كلبي منك تدلل علي جثير )
انا اسمع واتبسم بس الحرة بكلبي جاتلتني
شنهو البيدي اذا امي منها ردت امه واطتها رفض
ضلينا مجابلين الباب لحد كبل الفجر ردت امي
بعجل الربل وابوي وابو راشد ومرة من الديرة وياهم
تلكيت امي .. وركضت اهيرلها فراشها خاطر تنام
جت وهم مدثرينها بالف غطوة والجاهل بين اديها
وابوي عيونه تضحك ويلاشي اخوتي ويكللهم : جاكم اخ تاسع
وهم فروحوا ويتراكضون ورا امي ويريدون يشوفوها
تلكيتها حبيتها براسها : الحمدلله على سلامتج يما
-الله يسلمج يمه عينيني
كضبت ايدها ومرت عمي خذت الجاهل من ايدها دثرته وامي ادثرت بمجانها وابوي جاب الحطب خاطر يجيم ويدفي الحجرة لامي .. جابلها حطب وحطو بالموقد وجيمو وكعد واخوتي كلم التم عندو وفرحان يدكلهم ويغني وياهم
وامي متبسمة كتلو بويه : شنو سميته
كال : نصر سميته
حجت امي : يعجلوا عزوة وسند لكبرتك ويشيل اسمك واسم ديرتك ويتنومس بيك اعلى حله
– الله يحفظه وتعيشين بجال هالولد ييازي يطيج العافية
جر ابوي غطوة وهو كاعد كرب الموكد واحنا حواليه لمنا تحت جنه وغطانا كلنا وكعد يسولف النا اعلى اثر ابو وكصصم عد ما جان بالبدو رحالة من ديرة لديرة ومن دولة لدولة وشلون الحياة كبل جانت صعبة على اجدادنا .
غفينا اعلى حس ابوي وهو يسولف
ما كعدنا الا الظهرعلى حس الجاهل الجديد وهو يصرخ بجى كلنا نايمين بهالحجرة واحد محشوك بالاخر حتى ابوي ويانا
كعد هو يحاجي : رضعي عليش تخلي يبجي
– ما يرضع جتلني لا ينام ولا يخليني اهود
– هسه انده وحدة من النسا تجي تعاونج
– ابن انفاس ما اعمتد اعلى وحدة منهن ما اريد
– يولي شرايح يعملن يشيلنو عنج ساعة خاطر تريحين
– اليكره كلشي يعمل يخشان ونسوانك وصل بيهن الكره يمرن من الحجرة وما يكللي بالمبارك من غيضهن اروح اودعه بديهن
شلت راسي : يما انا اشيلو عنج
– خل يرضع ويشبع واكعدي عد راسه
رضعته وسكته الماي واندارت تنام .. انا حطيتو بمهادو وكعدت عد راسو اغفي .. ليما انتبهت امي نفسه وما ماكلة
كمت حمست الها الخبز ويا دهن الحر ورشيتو شكر
وجبتو الها خاطر تتغدا .. ليما وصل الخبر لجدتي
جابت خالتي مرجانة وجت ضلت عد امي
جانت سميعة ما طايكة كعدتهن
عبن خالد من غشع مرجانة جت .. جابل البيت وجابل حجرة امي شتريد وشتهوى .
واشد جابل الكلعة عد ما شاف الرجل واطتها خاطر يضل عد كل صايحة يفزع ويصيح ( لبيه )
وانا كلبي بعلك اباب الكلعة
افوت وارد ادحكو واكف ليغاد ويتحسر اعلى مرتي
واني العلة جتلتني لا هو بيدي وانهر كلبي عنا ولا بامري اوافك بيه وارضى بگسمتي .. انا كلي ما بطوعي .
عد ما جاي تطلع امي تكضي حاجة وهي مدثرة لمحتني وانا واكفة ليغاد واشد بالباب .. اندارت وندهت : شذررررة
– امبلى يماااا
– صكي باب الكلعة لا تخلين الكلعة مكشوفة للرايح وللراد ، كووومي
– اي يمه
ردت امشي وهي تخزرني كضبتني : احسابج بعدين يشذرة
– يمه
– امششششي
ضكت على ايدي وهدتني رحت اركض اصك باب الكلعة
كضت وردت صاحتلي : ما تستحين لو مر ابوج لو واحد من اخوتج ودحكج تطمشين اعليه يولي ؟
– يما ما عد اطمش
– اشششش جذبج ماهو علي يالجذابة من نظرة اميزج وانت بزر بطني
– يمه
– وغما نوبة الاخ من اشوفج بهالحال الا احطة ظهرج واكسمه
طلعت خالتي مرجانة وهي تكللها : شجالج ويا البنت شبيها ؟
– انت الاخرى فوتي داخل
– شعدج وياي
– اذا جاية تعينيني عيني بالجاهل واكعدي داخل واذا جاية طمشين اعلى درب الهوى الدرب الجابج يردج دادة .. كلعة خشان ماهي مكو*** ولا هي دار ملكى المحبين ما كاتبله الله گسمه ماله موعد ويا الشيطان بدارنا .
رزلتنا نشتما من جدامها وفوتتنا داخل
يومها اجو عمام امي ومن بينهم عمران وابوه جايبين هدايا هم ونسوانم خاطر يواجبون امي
عد ما استكبلهم ابوي وفتح بابه
عم امي ما تهاون وفاتح ابوي بحجايته وكايله : انت زلمة اصيل وهنيال اليناسبك وياخذ عدك وانا راية الله ورايتك رايد الكربى
كالو : ابشر الكربى .. اعلى يا نية ؟
كالو : رايد شذرة بنتك لابني عمران
ابوي ساكت وكايلو : انا الي الشرف اناسبكم ولا خير احد اعليكم بس تعرف الشور ماهو شوري وحدي اشوف راي امها واشوف راي البنت وان جنت واليها لجني ماني غاصب بنيتي اعلى گسمة ان ما جانت من طيب خاطرها ماني غاصبها اعلى شي ولاهو جلة من كدرك حشى لجن دينا السمح ما يرضى بالغصب
كالو : اعلى عينك نور اخذ شور العايلة وننطر الجواب منكم.
عد جا ابوي وفاتحح امي بحجي عمها
انا كشر وجهي وكمت منهم مغندبة امي صاحية لحالي
وكفت ورا الباب اتنطر كالتلو : لا شنهي عمران واطي شذرة انا اختي ومضى عليها الزمن وراح ييبس رحمها وما رضيت بيها لعمران اطي بنتي وريدتي اعلى ضرتين شجاني شحصلت من ضرايري خاطر بنتي تحصل
– البنت كبرت وكثرو خطاطيببها اليوم زغيرا باجر تبور مثل بورة عمتها ملكة
– تبور ولا تطيح بگسمة كشرة يخشان بتنا هاي فكت عيونا ما لاكينها بشارع خاطر اطيها لعمران
– بعد التشوفينا انت امها وادرى بحالها وحال ابن عمج .
كام ابوي منها دخلت ، كالتلي : شذرة
– ها يمة
– من ساعة المنعتج والهساع مكشرة يمة .. حاجيني بحالج
– ما بيا شي
– وعليش الوجه ما يتلايم
– يمه انا ما اريد عمران
– ولا انا رايدته
ضليت مكشرة ومدنجة ، حجت : كلبج هاوي ابن خيري ؟
بس كالت هيج عيوني هملن
حجت : دموعي ترخص اعليه يشذرة
– ما بيدي
– اليتبع كلبه يتعب يبنيتي
ضليت ساكتة وادموعي همالة حجت : عد ما رديته انا ما ظالمة لجن يظله خادم ابوج وماهو علاوة ولاهو شوفة حال لجن لو خذاج تكضين عمرج تنصين بروحج خاطر يرضى وما يرضى ويضل محتام من يشوفج انت وابوج اعلى من وخيركم ازود ..
المرة الجليلة حال وتاخذ غني .. يغنيها وتعيش بخيره
لجن يبنتي المرة التاخذ فكر ما تعيش .. لا تكدر تنسى دلال اهلها وتعيش وياه اعلى فكره ولا هي المطيته عبن المرة التطي الزلمة فلوس تذله وما تحترمه وشكثر ما تطي ما يرضى .
– انا راضية
سكتت عد ما تجريت وطلعت الجلمة من كلبي صراع طويل ويا روحي احجي لو لا .. حجت : تحملين الهم لجل يا عين ؟ وياهو اليسوى تحملين الهم لجله
– انا لو خذت غيره ما راح انسعد ولا يضل عكلي وياه وكتها لا انا الراية كلبي ولا انا الراضية ربي واعيش بغير راحة بال.
– بعدج زغيرة تكبرين وتميزين امرج
ما سمعتني ولا فهمتي ومنعتني منه ..
ضاكت الدنيا بيه وما ادري بيا درب ترضى الحجيت وفصحتلها البكلبي ردتني والسكتت رادتني امي ما ترضى براشد لو ينصب ذهب تشوفه هو واهله خدام عد ابوي.
ورى يوم …
ابو راشد يعرف بابنه عاشك بنت خشان ويدري بام شذرة ردة مرته عد ما خطبة بنت خشان .. بس عد ما سمع راشد عمران متكدم لخطبة شذرة منجن
كاطع الاكل واشرب ويكللهم : اذا ما خذتها يصير بعكلي شي .. اذا ما اخذ شذرة اموت لو تصيرلي لو اجتل روحي واجتلها خاطر لا تصير لاحد عكبي
كامي يهوس ابيت اهله وعامل مصايب وداير البيت عليهم
خيري ابوه هاد البيت وجا الخشان كالو : انا ما اعرف شلون افاتحك بالحجي وشلون اكلك
– شنهو يخيري
– سمعت ال موازي رايدين منك مرة
– اي لابنهم عمران عليش تسعل ؟
– انا رايد اعرف شنهو ردك
– كبل لا تعرف ردي انا الرايد اعرف شنهو ورا سعالك هاذ
– انا رايد شذرة لابني راشد وبودي اناسبك واضل خوتنا ممتدة بدم ونسب
ضال يدحك بيه وكالو : اليوم اودي طارش لا موازي يرد جوابي الهم
– وشنهو جوابك
– تسمعه يخيري تاليتك تسمعه
كام خشان من خيوي وهو ماهو اعلى رايه
نده لابنو خالد وكالو : تروح طارش لاب موازي كللهم انتم اعلى راس بس الام وبنتها ماهن راضيات بعرس والبنت بعدها زغيرا وكدركم محفوظ ان شاءالله
– وعليش ما تنطي البنت يابه
– الراي ماهو رايي لا شذرة ولا امها راضيات بال موازي
– وتالي عمرنا ننطر راي مرتى ترضى لو لا
– اليتمرجل اعلى مرا ماهو زلمة يخالد البيه كوى يتكوى اعلى زلام ديرته ويحفظ روحه .. احفظ هالجلمتين مني وانا ابوك امك مرتك بنتك واختك ذن امانة الله بركبتك وبحمايتك لو كصرت بيهن لا تحسب روحك اعلى الزلم ولا تكعد بديوان شيوخ .. عبن جليل الاصل اليطي بمرا لا حول ولا كوة متحامي بيه وهو بايعها خاطر يرضى غرورا ..
رد ال موازي وكلهم بجوابي بعد ابوك
واخذ الفرس من راشد واصهل بيه وطر درب الديره لديرة النسابة
اخذ الفرس خالد وراح لديرة ال موازي
عد ما نزل عدهم .. عرضله عمران كالو: حي الله النسابة
– محي اصلك يخي
– تفضل ابوي شوي بعد يجي تفضل حياك الله
– ماني كاعد جيت اطي جواب وارد لديرتي
– وشنهو جوابكم
– البنت زغيرا وماهي بعمر عرس
– شوركم وله شور النسا ؟
– اعرف حجايتك يولو
– عاب الله الديرة الشورها بيد نسوانها ماهي بيد ازلمها
– ديارنا محفوظة ونسوانا محشومات
– انا اعرف بسالفتك يبن عكاب واعرف رايتك بهالديرة ان جنت وياي رايد انا وياك نتفك بحجاية زلم
– وعليش نتفك
– مرجانة بنت عمي وامرها بيدي .. افك نهوتها واطيها للي ابغاه ويحلالي .. تعال نتفك انا وياك بزواجة كصة بكصة .. ونحط اهالينا تحت الامر الواكع .. يرضون يعني يرضون
– كصدك يبن العم
– تنطيني شذرة وانطيك مرجانة كصة بكصة
وما اعلى الاهل غير جلمة المبارك عد ما يكع الفاس بالراس ….
*************
يتبع..
لقراءة الفصل التالي : اضغط هنا
لقراءة باقي حلقات الرواية اضغط على : (رواية قلاع الضر)