روايات

رواية البنات زينة البيت 2 الفصل الرابع والعشرون 24 بقلم نهى عادل

رواية البنات زينة البيت 2 الفصل الرابع والعشرون 24 بقلم نهى عادل

رواية البنات زينة البيت 2 البارت الرابع والعشرون

رواية البنات زينة البيت 2 الجزء الرابع والعشرون

البنات زينة البيت 2
البنات زينة البيت 2

رواية البنات زينة البيت 2 الحلقة الرابعة والعشرون

فى فيلا أدهم مندور
بعد مرور اسبوع من ذهاب أدهم ومعه جمال الى المهمة
عاد جمال فقط بعد ان طلب منه اللواء صلاح رجوعه و بقاء أدهم
فى فيلا أدهم مندور
كانت تجلـ س خديجة حزينة شاردة، كل يوم تحلم به ينا دي عليها، ولكنها لم تراه.. عملت برجوع جمال فقط، أنتصبت واقفه وقامت بارتداء ملا بسها وركبت سيار تها متجه الى فيلا أحمد العاصي لكي تري جمال و تسأله عن ادهم ولماذا هو عاد لوحده دون أدهم..؟!
بعد مرور حوالى ربع ساعة ترجلت من سيارتها وسارت باتجاه الفيلا دلفت الى الداخل و قابلت فاطمة و أحمد العاصي ثم جاءت إليها سلمى ومعها جمال
أردفت خديجة وهى تنظر الى جمال قائلة: ادهم فين يا جمال
تعجب جمال قائلا: ادهم مـ سافر برلين يا خديجة لأنه عنده مهمة هناك
اردفت قائلة بقلق: و اشمعنا أنت رجعت وهو لا
تنهد جمال قائلا: لان دي الاوامر اللي عندنا و متقلقيش صدقني ادهم كويس وبأذن الله هيخلص المهمة وهيجي فى أقرب وقت
اردفت قائله: يارب، انا بجد اسـ فة على الازعاج استأذن أنا
أردفت سلمى قائلة: متقليش كده يا خديجة انتِ تيجي فى اى وقت و خليكى قاعدة أتغدى معانا
ابتسمت خديجة قائلة: معلش يا سلمي خليها وقت تانى الاولاد لوحدهم فى الفيلا..
❈-❈-❈
بعد مرور شهر
انتظرت خديجة رجوع أدهم ولكنه لم يرجع بل سا فر إليه جمال هو الاخر ولم يعد واليوم اول ليالي رمضان
في فيلا سامح الأنصاري
بعد أن اخبر سامح الجميع على الافطار و قضاء اول ليلة من ليالي رمضان في فليته
كانت الاجواء اكثر من رائعة حيث زينت الحديقة و الفيلا بالزينة المخصص للاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك
كان المكان يأجُ بالحضور منتظرين أطلاق مدفع الافطار و أذان مغرب اول ايام الشهر الكريم في جو ملئ بالروحا نيات والبهجة و السر ور كل حاضرا ماعدا أدهم و جمال كانوا الر جال يجلـ سون معا في الحديقة
و الاطفال كل منهم ممـ سك بفانوس يلعبون و يمرحون ماعدا تلك الما سة التي كانت تجلس تحت شجرة تقرا كتاب الله اقترب منها يزن قائلا: كل سنة و أنتِ طيبة يا ما ستي
صدقت ماسة ونظرت له قائله: و أنت طيب ، ولو سـ محت يا يزن أنا اسمي ماسة وبس
ابتسم يزن و اردف قائلا: بس أنتِ ماستي أنا و بس
وتركها وذهب وعادت هى تمـ سك كتاب الله تكمل وردها
اما جمال اقترب من ملاك ويحـ مل علبة كبيرة ببـ ده قائلا: كل سنة و أنتِ طيبة يا ملا كي خدى هدية كل سنة اهي
نظرت له واردفت بغرور: و أنت طيب يا چيمي
ثم اخذت منه العبلة وقامت بفتحها وجدتها فلوس مزين باسـ مها ملاكي لمعت عينيها بسعادة و اكملت حديثها قائلة: الله الفلوس جميل أوي أوي يا جمال أنا هروح أوريه لـ جدو سامح ونانا آسيا وذهبت من امامه قبل أن يكمل لها حديثه
كانت تهرول تلك الصغيرة صاحبة العيون الزر قاء و الشعر الاسود الغجري وفجأة وقعت في الأرض تبكي بشده اقتر ب منها زين أبن عمار وونس و أمـ سك يـ ديها بحنان يسا عدها على الوقوف قائلا: معلش يا فاطمة تعالى اقعدي على الكرسي
جـ لست فاطمة على الكرسي تبكي بشده، رفع زين يـ ده وقام بمـ سح دموعها قائلا: بلاش تعيطي يا فاطمة خليكِ هنا و أنا هروح اجيب لك ميه
ابتسمت فاطمه قائلا: لا يا زين انا صائمة الحمدلله، مش انت صايم كمان
أردف بفخر قائلا: طبعا صايم الحمدلله وكمان بختم القرآن كل سنة و قربت على حفظه..
رفعت فاطمة يـ ديها وقامت بنكش شـ عره قائلة: شـ طوره يا زين
زم زين شـ فتيه قائلا: ايه شـ طوره دي، على فكرة انا را جل يا فاطمة ولا علشان أنتِ أكبر منى بسنه فاكرني صغير
وتركها وذهب بوجه عابس..
أما يوسف كان يقف ينظر الى تاج الى تجلـ س بجانب زين تنظر له هى الأخرى همـ ست لوالدها قائلة: بابي ممكن اروح العب مع يوسف شويه
نظر إليها بغضب قائلا: مفيش لعب مع يوسف او غيره يا تاج أنتِ خلاص كبرتي
أردفت تاج قائلة بغضب: أشمعنا اريج يا بابي بتلعب مع أحمد
نظر زين في اتجاه ابنـ ته اريج راي أحمد جمال يرفع يـ ده الى وجهها يرجع خـ صلات شعرها الى الخلف
زفر بغضب و اردف: يعني أعمل فيكم ايه واخبكم من العصابة دي فين ياربي..
اردف ماهر قائلا: عندك حق والله يا ابنى انا مش عارف نعمل فيهم ايه العيال دي
ضـ حك عمار و اردف قائلا: ما تسـ يبوا العيال تأكل عيش يا جدع منك ليه
نظروا إليه نظره نا رية، اردف عمار قائلا: محد ش من العيال دي كلها هتخاف عليهم اكثر منهم و انتم عارفين كده كويس، بس انتم علشان غيرانين منهم بتعملوا كده فيهم
وتركهم وذهب
اقتر ب يوسف الصغير من حور قائلا: بقولك يا حور ي ما تشو في لك حل فى زين، مش عارف اقعد مع تاجي خالص يرضيكِ كده
قهقهت حور قائله : لا طبعا مش يرضيني، بس خف أنت شوية أنتم خلاص كبرتم و لازم تعملوا حدود بيـ نكم
اردف يوسف قائلا: تصدقي عندك حق لازم تاج تعمل حدود مع كله..
ثم غمز لها و أكمل الا أنا..
أما عبد الرحمن كان يجـ لس على الأرجوحة فى الحديقة اقتربت منه لين قائلة: ممكن اقعد جنبك يا عبده
ابتسم لها قائلا: طبعا يا لين تعال اقعدى
جلـ ست لين ونظرت الى الكتاب الذي يحـ مله عبده قائلة: أنت بتقرأ ايه يا عبده
اردف عبد الرحمن قائلا: قصص الانبياء يا لين
ابتسمت لين قائله: الله ممكن يا عبده اقرا معاك
ابتسم عبد الرحمن قائلا: طبعا يا لين
اما مالك كان يجلـ س بجا نبهم ينظر إليهم بحب وسعادة، كما تمنى ان يكون لد يها أسرة مثلهم، لو كانت رحيل معه الآن لكان لديها اطفال فى عمر أريج ابنه اخيه زين
❈-❈-❈
أما عند الرجال
أردف يوسف مندور قائلا وهو ينظر الى سامح الذى كان يجلس امامه يشاهد برنامج فضليه الشيخ محمد متولى الشعراوي: كل سنة و أنت طيب يا سيادة اللواء، ودائما البيت مفتوح بحـ سك و بحس اولا دك و احفادك
ابتسم له سامح و اردف بود: و أنت طيب يا يوسف، وبعدين ايه سياده اللواء دي احنا اهل يا ابو ادهم
نظر سامح الى وجه يوسف وجده حزين اردف قائلا: مالك يا يوسف
تنهد يوسف قائلا: كان نفـ سي أدهم وجمال يكونوا معانا
اردف أحمد العاصي الذى كان يجلس بجا نبهم: ربنا معاهم و يجوا بالسلامة
أردف يوسف قائلا: اللهم آمين..
اما النساء بداخل المنزل تسا بقن الريح فى صنع كل ما لذه وطا ب حيث الروائح الذكية من طواجن و صواني لـ أشـ هى الماكولات ،و تحضير الحلوى الخاصة بالشهر الكريم والتي تعدها آسيا بإتقان و يفضلها الجميع من يـ دها، اردفت آسيا قائله وهي تنظر الى الجميع بحب وفرحة: كل سنة و أنتم طيبين و يارب دائما متجمعين على خير
ابتسم الجميع قائلين: و أنتِ بألف خير
كانت تجلـ س إيناس ومعها خديجة الشا ردة في حـ بيبها حول الطاولة تجهز طبق السـ لطة الخضراء أما ونس و معها آسيا الصغيرة يقوموا بعمل اشهى المشر وبات الخاصة بالشهر الكريم قبل انطلاق مدفع الافطار،
بعد قليل انتهيت النساء من رص جميع الطعام على السفرة لينطلق مدفع الافطار
بعد استماع الجميع لـ اذان المغرب بدأت بدور و سلمي بتو زيع التمر على الجميع
تناول الجميع حبات التمر وتحرك الر جال و الصبيا الى المـ سجد و صليت النساء ومعها الفتيات
بعد رجوع الرجال من الصلاة، جلـ سوا الى سفرة الطعام
أردف سامح قائلا وهو ينظر إليهم بسعادة: كل سنة و أنتم طيبين يا جماعة و رمضان كريم
رد الجميع بسعادة و بدأوا بتناول الطعام وسط أجواء سعيدة ماعدا تلك الشار دتان فى أزوا جهم..
بعد الانتهاء من الافطار أردف سامح قائلا وهو ينظر الى أحمد العاصي و يوسف مندور: تعالوا نروح نقعد في الجنينة لحد ما يعملوا لنا القهوة
ثم نظر الى خديجة قائلا: ديجا اعملى لنا القهوة من ايـ دك
ابتسمت خديجة قائلة: حاضر يا بابا..
بعد قليل جلـ ست الرجال بالحديقة ودلفت النساء الى المطبخ، و أعدت خديجة مشروب القهوة للر جال وقدمته للجميع
بعد. قليل..
انتهت العا ملات من جلي الصحون وتنظيف المطبخ و الفيلا بمـ ساعدة الفتيات.
جلست آسيا ومعها إيناس و فاطمة يتحدثون ، كما جلـ ست بدور و وونس وحور يتحدثون فى أمور الحياة، اما خديجة و سلمى كانوا يجلسـ ون بوجه حزين ذابل لقضاء اول ليلة من ليالي رمضان بدون ازوا جهم
كما تجمع الصغار يلعبون ويمر حون
نظرت بدور الى خديجه قائلة: بقولك يا ديجا بكره هنخلى ماما تعمل لنا طواجن السمك من ايـ ديها
اجابتها خديجة بنبرة بار دة خالية من الشـ غف: إن شاء الله يا بدور
حزنت بدور على حال اختها وصديقتها و دعت ربها ان يحفظ ازوا جهم..
❈-❈-❈
عند تجمع الأطفال
كان ينظر جمال بغضب الى تلك الجميلة ملاك التي لم تتحدث إليها اصبحت متمر دة فا تنه الجمال، يراها تتحدث مع الجميع الا هو زفر بغضب و اقتر ب منها قائلا:
_ملاك لو سمحتي ممكن اتكلم معاكي شوية
وجد من يقول: و عايز تتكلم معاها ليه، بص بقى متخلنيش أحطك فى دماغي ، ملكش دعوة بها نهائي يا جمال فاهم
حزن جمال وكاد أن يجيب على حديث ماهر الا ان ملاك
اجابت بسرعة قائله: لا با بى مش للدرجة جمال زي اخو يا سامح بالظبط و انا بحب اتكلم معاه
اتسعت عيون جمال من حديث تلك الملاك التي كادت ان توقف قلبه، عن اى اخو ه هذا تتحدث
اما ماهر نظر الى جمال بتشـ في و نظر ة انتصار على وجهه وتحرك بكل غرور ممـ سك بيـ د صغير ته
❈-❈-❈
بعد مرور بضع ساعات اذن آذان العشاء لتذهب الرجال والصبيا الى صلاة التراويح كما صليت النساء مع الفتيات فى المنزل
بعد رجوع الرجال من صلاة التراويح
اجتمع سامح بأحفاده نظر اليهم بفخر وحب أردف قائلا: يا ترى يا شباب عاوزين نبدأ بقصة ايه من قصص الانبياء..
اردف سامح الصغير صاحب قائلا باحترام:
ايه رايك يا جدو لو نبدأ بقصة اول الأنبياء نأخدهم بالترتيب كل يوم قصة ونختم بقصة سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام
ابتسم له سامح قائلا: عليه افضل الصلاة والسلام وهو كذلك نبدأ بقصة سيد نا آدم
طبعا كلنا عارفين يا ولاد ان سيدنا آدم – عليه السلام أنه كان أول بشر يخلقه الله – عز وجل – و قد كرمه ونفخ فيه من روحه ، وأمر الملائكة أن يسـ جدوا له احتراما لقدره ومكانته ، لذلك فإن آدم – عليه السلام – هو أبو البشرية كلها و الملائكة هم أول المخلوقات التي خلقها الله – عز وجل- ، وحتى قبل أن يخلق آدم – عليه السلام – وقد أخبرهم الله – تعالى – أنه سوف يخلق بشراً من طين ، وليس من نور مثلهم ، وأنه سوف يسويه ، و ينفخ فيه من رو حه ، وسوف ينزل إلى الأرض ، ليعبد الله – عز وجل- هو وذريته التي سوف تكون من نسله وورد ذلك في في القرآن الكريم في قوله تعالى : (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْـ سِدُ فِيهَا وَيَسْـ فِكُ الدِّـ مَاءَ وَنَحْنُ نُسَـ بِّحُ بِحَمْدِكَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ) ، ورد الملائكة يوحي بأنهم يعلمون طبيعة البشر ، وأنه يمكن أن يخطئوا وأن طبيعتهم تختلف عن طبيعة الملائكة الذين لا يخطئون أبداً ، ولا يعـ صون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، لذلك قالوا أن البشر سوف يفـ سدون في الأرض ، ويقتلون الأنفـوس ، وهم الذين يفضلون عليهم لا يكون لهم ها الشأن العظيم ، لكن جاءهم الرد ، وهم في حيرة من أمرهم من الله -عز وجل -،بقوله تعالى : (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ).
ثم ذكرت الاية الكريمة التى اخبر بها الملائكة عن البشر: بسم الله الرحمن الرحيم
🙁 وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّـ سْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّ يْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّو حِي فَقَعُوا لَهُ سَا جِدِينَ * فَـ سَـجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * )صدق الله العظيم
اخذ سامح نفـ سا وأكمل: هنا يبين الله
– أنه سوف يخلق آدم عليه السلام من طين ، وأنه سوف يُجمع من تراب الأرض الأحمر ، والأصفر ، والأبيض ، والأسود ، وبعد ذلك يتم خلط التراب بالماء حتى يصبح صلصالاً من حمأ مـ سنون ، ثم تعفن الطين وانبعثت منه رائحة ، وهذا الأمر جعل إبليس يتعجب من كون أن هذا الطين الذي انبعثت منه الرائحة ، هو الذي سوف يخلق منه هذا المخلوق الجديد ، لذلك سأل الله – عز وجل – عن ذلك فجاءت الإجابة بالتنـ فيذ عندها سوا ه الله – عز وجل- بيده ونفـ خ فيه من رو حه ، وهنا أمتثل الملائكة لأمر الله – عز وجل – عندما أمرهم بالسـ جود تكريماً له ، ولكن إبليس كان من الملائكة ، ولم يسجد لآدم – عليه السلام – وقال الله تعالى له : (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْـ جُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَــــ دَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْ تَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ) ، ورد على الله – عز وجل – بقول يملأ ه التكبر ، وقال : (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) ، عندما صدر هذا الموقف من إبليس بالتكبر ، والتعالي على ما خلق الله – عز وجل – بيـ ديه ، أمر الله – عز وجل – أن يخرج إبليس من الجنة فقال – تعالى – : (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ* وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ) ، وعاش آدم – عز وجل – في الجنة ما شاء الله له ، ولكنه كان يشعر بالوحدة فهو البشر الوحيد في هذه الجنة الواسعة فخلق الله – عز وجل- له زو. جته حواء حتى تكون سـ كناً له ويشـ عر ان بالنعيم الله عليهما ويتمـ تعا به سو يا
ولكن جرت حكمة الله بالكثير من الأمور ومنها خروج سيدنا آدم من الجنة وحرمانه وزو. جته من النعيم الذي يعيـ شان فيه وهذا لأن إبليس توعد لآدم – عليه السلام – أنه سوف يخرجه من الجنة ، ويكون له الشـ قاء بالخروج منها ، حيث قال: (فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) ، وعندها أراد الله – عز وجل – أن يعلم سيدنا آدم أنه في نعيم ليس بعده نعيم ، وهو وجوده في الجنة التي يوجد فيها ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، وقال له أن لا يمكن أن يجوع في الجنة ، ولا عري ، لا ظـ مى أبداً وذلك في قوله تعالي : (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْـ كُنْ أَنتَ وَزَوْ جُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ ) ، (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْ جِكَ فَلَا يُخْرِ جَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْـ قَى) .
وبعد ذلك جاء قول الله تعالى: (فَوَ سْوَ سَ إِلَيْهِ الشَّيْطَا نُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ* فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْ آتُهُمَا وَطَـ فِقَا يَخْـ صِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَ ىٰ) ، وهذا يدل على أن الشيطان أخذ يوسو. س لآدم – عليه السلام – بأن هذه الشجرة هي أحلى ثمار الجنة ، وأنه يجب أن يأكل منها حتى يشـ عر بطعم ثمارها اللذ يذ ، ورغم التنبيه الذي نبهه الله – عز وجل- له فقد عصى آدم أمر الله – عز وجل- فضل و غوى ، وسـ مع كلام إبليس اللعين ، وما مكر له فنزل من الجنة هو وز جته وغضب الله – تعالى – منه ولكنه ذلك يسـ تغفر ربه ، ويدعوا أن يسا محه على ما فعل وأخطأ إلى أن غفر الله – عز وجل – له .
بعد ان انهي سامح سر، د قصة سيدنا ادم اردف سامح قائلا و هو ينظر الى أحفاده: يا تري ايه الدرس المـ ستفيد من القصة يا شباب
أردف سامح الصغير قائلا بثقة قائلا:
أن الإنسان مخير وليس مـ سيراً كما يقولون الكثير من الناس ، وأن الله عز وجل كتب عنده الأقدار ، ولكن يجب علينا السـ عي حتى ننال خيرها ، ونطرد عنا شر، ها بالدعاء ، كمان عارفنا أن إبليس هو العدو الأكبر لنا في هذه الحياة ، ولا يجب أن نطيعه في أي أمر من الأمور حتى لا يكون مصيرنا الخروج من الجنة ، ودخول النا ر في الآخرة .
ابتسـ م سامح بفخر و اخرج من جيبه مبلغ من المال ذات الفئة العالية قائلا: برفوا عليك يا سامح ودى اول جائزة لك
اخذ منه سامح الصغير باحترام قائلا: شكرا يا جدو
ابتسـ مت الصغيرة ملاك قائله:
_جدو سامح انا مش بحب الشيطا ن ده علشان خلى ربنا يزعل من سيدنا آدم
ابتسم سامح و قـ بلها من جبهتها قائلا: صح يا ملاك الشيطان و حش و المفروض الناس كلها مش تحبه
لمعت عيون ماهر بسعا دة والفـ خر من تربيه بدور لأبنا ئه فهي دائما تحـ سهم على القراءة وحفظ القرآن و الابتعاد دائما عن الأشياء الضا رة..
انتهت السـ هرة ورجعت كل عائلة الى منزلها…

يتبع….

لقراءة الفصل التالي : اضغط هنا

لقراءة باقي حلقات الرواية اضغط على : (رواية البنات زينة البيت 2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *