Uncategorized
رواية كحل عرب الحلقة السابعة عشر 17 للكاتبة زينب ماجد
رواية كحل عرب الحلقة السابعة عشر للكاتبة زينب ماجد
![]() |
رواية كحل عرب الحلقة السابعة عشر للكاتبة زينب ماجد |
رواية كحل عرب الحلقة السابعة عشر للكاتبة زينب ماجد
(سرحان راجع بقوة )
جذاب اليكلك من تشح تغله
حمد شح و نسوه اهله
(عريان السيد خلف)
المكان : بادية السماوة
الزمان : عام ١٩٧٧
سرحان : صاعد اعلى الفرس و افتر بالبر ، كاض الكسرية و اصيد طيورو التفگه اعلى ظهري ، نزل الغروب و انا ما بهواي اردن، لا لبغداد ولا لديرة هلي، چن چزت روحي و فاضت الجروح بكلبي و هجيت للصحرا .
الهوى عذيبي اعلى نسمة برد
جنت متردد اظلن من عبن مالي مچان بهالصحرا
ولا ابالي ارد ، كلت ويا روحي اجمعلي حطبات و اسوي جميرة و اكعد اعليها و اخلص هالليلة .
اخذت الفرس ولميت هالاكدر المه ..
وكعدت ، طلعت الزناد ( قداحة ) من جيبي و شعلت النار وكعدت كبالها ، بس صوت طكطكة الجمر اسمعها و يتفركع جدامي.
ظليت كاعد و اعاين النار و حسباتي ياخذني و يردني
ساعة افكر بالخاتون شلون راح تظل وحيدها ، و اخافن لا ملوك تاذيها ، و ارد اكول عدها شيخ و زلمة انا طكت روحي، ارد افكر استقر ابغداد و اجيبه بس ما اعرف شلون راح تصفه و انا بزعان من كلشي من الاحبهم و الما احبهم.
طرت اعلى بالي هدية
رفعت راسي فوك جن اتخايلها و ارسم صورتها بالنجمات، ضحكتها و سمار اجفونها و سواد الكصيبة و ذبة الكذلة ، ابتسمت و اتذكرت دموعها و انا الاشيها ، جن ورقة بيضة اشلون ما تطويها تنطوي و شما ترسم بيها تتوضح الرسمة و تحلى.
يمتى ما اجا اعلى بالك تبجيها و تضحكها .
و انا رافع راسي ، سمعت حس احد جاي من وراي
فزيت من كعدتي و كمت ، عاينت زلمه معكل، كوة اعاين ملامحة بس جدنه ابدوي .
– هلا يالأخو
سرحان : هلا بيك خويي
– جالس وحدك ؟
– اي والله
– لا معاك خل ولا رفيج
– وحدي
قدم ايده : انا شامخ من بدو البو علوان
– يا هلا بيك ، انا غريب
– و علام الاسم غريب
– هذا الحال
– تفضل اجلس
– حياك الله
– ساعة العين شافت نار كلت اكرب و اعرف شعلوم عالطارش
– هاج من ديارة و ملكيت غير الصحرا تحويني.
– لهجتك ماني عارفها ، لا هي حضرية ولا هي ريفية .
– كلت الك اني غريب و مو من ديار احد
– عسنه لا غرب الله عبد ، من السماوة ؟
– انا الأريد اعرف انت من السماوة
– نحن بدو رحاله نزاله، نداور ورا حلالنا وين ما يصير دغل و ماي ، نحط و ترتع حلالنه .
– من يمتى حطيتو
– من كمن يوم ، الا ما حجيت عنك ؟
– ما عندي الاحجيه اكثر من اللي كلته
– يظهر انك ما تبغى اتحجه ، انا اهدك بروحك.
– بالعكس ، لجن انا جاي لهنا خاطر انسى موش خاطر اتذكر ، اكعد
ضحك و كعد يمه و ضرب اعلى جتفي : انت خيال هالفرس ؟
– اي اجاني هدية من الوالد.
– يظهر انك من ديارن عامرة .
ضحكت و انا اعاين للنار : شتنفع الدار لو ما حاويه اهلها.
ظل يسولف وياي ، ويحجيلي عن رحلاتهم و صعوبتها و شلون يدورون العلف لاغنامهم .
كلت اله : شغلني عندك
– وش تهوى بعيشة البدو
– الصبر ، انا اشوفن الصبر بعيشتكم ، الواحد بيكم يسعى نهارة بكل صبر خاطر يكضي يومه. بظل هالاجواء المتعبة .
-و انت الصادك يالاخو ، عيشة البدو ينراد لها گلبن گوي و خلكن طويل.
– و انا بعازتهن
– تمشى وياي.
اخذني ورحت وياه وانا و كاض بسرج الخيل و امشي، وصلنا لخيام يطلع بيهن خمس خيم ، صاح : ياااا عدنان
رده : ابشر بالاخوة
– معاي ضيف
– هلا والله ، تفضل تفضل
كعدوني بخيمة مال شعر ،صبو هالگهوة و كعدو يسولفون وياي ، و كضوا الربابه وغنو ومجدوا بأسلافهم .
طابتلي كعدتهم و هوى كلبي عيشتهم
واخذت ارعى وياهم كل سوم
و نصبولي خيمة لوحيدي ، و حالي من حالهم بالشغل.
ويا فج الفجر اخذ الحلال و اطلع ارعى وين ما الكى العشب وماي يرتع الحلال و اكعد ليما يرتون.
و اعلى هالحال عيشة شهر
لا احد سألني منين انت بعدها ولا احد كالي علومك
جربت عيشة الريف و الحضر و البدو ، لجن عيشة البدو اصعبهن ، ساعات ترعد و ويشتد البرد نظل نتراجف و احنا اندور الدفو ، لا بغطا ولا غطوتين ندفى و جسمك يتعود اعلى المكاوم و الصبر.
عكب الشهر ما كدرت اظلن مبعد اكثر عن ديار الاهل
لزوم ارد و اعرف اهلي شخبارهم ، خصوصا الخاتون ما غابت عن بالي ، حطيت رحالي و كلت الهم هاذ حدي .
اصروا الا يعرفون انا منين
ساعة الكلت الهم انا من عرب جلوب نشغ ابوهم و صفك الأيد و كال : اااا يصديج ، و انت من ال جلوب و ما اتحجى ، شبلاك
– قدركم اعلى راسي و ما كصرتوا بضيافتكم ، و ان شالله ما طلعت منا الشينة
– ما تحدك الشينة يبن جلوب ، سلامنا للاهل ، و ما نبغي الكطعه .
-انتم حسبة الاهل والله ، كفوا منكم .
اخذت الفرس و طلعت للديرة
وصلت غاد ، حطيت اعلى الشط ، دنج يشرب الماي و انا امسح اعلى ظهره ، و اعاين الديرة ، اتنوع للشط و تطره اعلى بالي هدية و هي تترس ماي .
ظليت موجف قرابة الساعة ، ولني اسمع حس خنيجر من وراي : ها يالردي
– ما ردي غيرك بالنكري
كرب و حضني، تشابكنا و سلمنا اعلى بعض.
– وين عنك ؟
– هجيت هجة ما من بعدها هجة
– و شهر يالظالم ، ما تدري شصار بأهلك
– شصار
– احترك المضيف
– لااااا
– و احترك الشيخ
– و دكول والله ؟
– و احتركت عشيرتك و عشيرة الخلفوك
– يكطع بزريتك ، هبطتني
– لا عليك العباس كول ، وين جنت ؟
– طلعت بر
– و كل هالوكت انت بالبر
– اي والله صفيت ويا ناس بدو و اشتغلت عدهم.
– و هسه شناوي ؟
-مشتاك لشوفت الخاتون
– كبل الخاتون رايد اخبرنك .
– كول
– ان جنت زلمة و تسمع كلي ، خاطر احجي و ان شفت روحك ما منك فايدة وفر اعلية الحجي.
– اسمعنك.
– امك
– شمالها ؟
-مريضة
– زهرة لو الخاتون ، ياهي منهن
– موش وحدة منهن ، ردحة يسرحان
تنهد ، ردفه : يو شما جان ، تظل امك ، و لزوم تدور اعلى علومها بقصر ابوك ، تراها مظلومه موش ظالمة
عاينت علي و درت و انا اتنهد ، كضيت الفرس ، حجه :- الام تتنومس بجال ابنها و ردحه مالها غيرك ، و ساعتها معلعلة و حالها ما يسر و هي مالها ولد غيرك.
– وينها عني كل هالسنين
– امرها موش بيدها و انت تعرف ال ثجيل و حقدهم اعلى ال ضاحي، احلفنك بالعباس تروح و تعاين حالها ، تره حالها ما يسر لا عدو ولا صديج ، كبل امس جنت امشي و طاحت جدامي و نعت نعي اعليك نعي شك كلبي ، يو انت كبالي ذيج الساعة ما ادريك يو حاط الجيلة بكصتك اعلى حالتها.
-هي مو معرسه
– الزلمة الانطوها اله مريض ،عاشت ويا ٧ سنوات و مات و ردت لال ثجيل و ظلت غاد.
فرك وجهه : امشنا نشوف حالها
– كبل لتمر مضيف ابوك
– من ارد امرن عود ، امشنا
جريت الفرس و اخذنا الدرب مشي و هو يسولف الي عن احواله ، دخلت كاع ال ثجيل و جانت هاي اول مرة رجلي تواطي ارضهم .
كاطع : زنااااااااااااااد ازنااااااااااد
– ها خالي ها
– الشيخ وينه ما هو
– طلع بطلابة هو و عمي جاسم ،كلي شنهو عليش تراكض و فحطان هيج.
– خايب اخوك اخوك
– ياهو كريم
– لاله لاا الاخر الاخر
– سرحان
-٨ايب شفته الساعة و اهو بكاع ال ثجيل
– انا اغلام ابوي ، وشعده بكاع ال ثجيل
– وراه مصايب ، لزوم نخبر الشيخ بالسالفة
– والله وراح بيها سرحان ، طلعت غيبته موش هينة و هو صاف ويا عدوان ابوي .
– عبنه ردي
– و احنا هاذ النريدة يخالي
– الشيخ يمتى يرد
– اعلى جية
– لا تكصر و انت تكله بحال ولدة و خيانته.
سرحان : خنجر عندك ، انا اروحن لغاد وحدي
ركبت اعلى الفرس ، و انطلقت بيه ابستان ثجيل ، ووكفت اعلى باب سلطان وصحت :- ياهل الداااااااار ، سلطااااان
طلعوا ازلام سلطان من قصرة وقل ما يتسمى بيت مو قصر مثل قصر ابوي ، حجه ابن الجبير نعمه : ياهو انت ؟
– انا ولد ضاحي و الي حك بهاي الكاع وجاي اخذ حكي.
سلطان :- شنهي الخبر ينعمة ؟
– ابن الشيخ مطر
عاين علي وكال : تخسى تحجي وياي و انت اعلى ظهر حصانك يبن ضاحي
نزلت من الفرس ، و تكدمت ومديت ايدي : سرحان ابن الشيخ مطر ابن الشيخ ضاحي الچلوب
ضحك و كال : ايدك هاي حمل تحها بأيد ال ثجيل ؟
– صدورنا السعت جيلات النكليز و اركابنا الما دنجت للذل ، بجدي و دم اجدادي حفظنا الكاع، ما نهاب الوطية و لا تطلع من الردية و ان حطينا ايدنا بأيد احد ما نچسرها اله ، لا تخاف.
حط ايده و كال : موش ابن ثجيل التكله لا تخاف
– اعلى راسي
– دايم
– الي عدكم حك و نازل عدكم رايد حك
– فوك حك ابوي ، يا حك هاذ الجاي تطالب بيه يبن ال ضاحي.
– ان جنت راداد حك احجي ، و ان جنت موش كفو ، اتعذرك
– جلماتك ثجيلة يبن ضاحي، اعرف ويامن تحجي هالحجي..
– للحك اصحابه و انا شايفك منهم.
– تفضل
فتحوله الطريق ، و هذا جان اول واحد بالعشيرة من ال ضاحي يدخل مضيف ال ثجيل.
كعد و هو يعاين صورة ثجيل بنص المضيف، حجه سلطان : هذا ابوي ثجيل ، لا تظن تهاون و ما طلع لثورة العشرين لجن جان العود موش كاوي وماله ظهر يطلع بيه ، تنومس بولد عشيرته ال……. قاطعه سرحان و هو يكول :
– الله يرحمه و يرحم جدي و امواتنا اجمعين ، ذكر الماضي ياذي و تبريره يطول ، انقسام العشيرة ضر الكترين موش كتر واحد .
ابتسم سلطان و هو يكله : زغير انا يوم العاينت جدي جلوب ، لجن الساعة اشوفنه جدامي بصورتك.
– شرف اليه اطلع اعلى جدي النتنومس بذكره .
– بس كونك تخلفه بخير ما تاخذها منك الواوية.
ابتسم سرحان و هو يكول : (ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)
– صدق الله العلي العظيم ، شنهي الراي
– جاي و طالب امي ، المرة مالها حمل غير ولدها ، و انا شيال حملها.
– ردحة ؟
– اي
– ردحة الها اخوة ، انا احاجيهم
– الاخوة موش احك بيها مني، انا موش جاي اطلبها منكم ، لجن جاي انطيكم علم انا ماخذها.
– مالها دشه اعلى قصر ال ضاحي
– قصري و امي شيخته ، و انا الاقرر ادش يو لا
كام سلطان و ضحك و كاله : دم ثجيل يمشي بدمك يالولد .
– جدي وافتخر اشيلن دمه.
– و النعم ، و املنا بيك يوليد ثجيل
– انا و ان جنت اتنومس بجدي ثجيل لجن الزود لابوي و نا ارضى اتسمى بغير اسمه.
-دار وجهه و هو يگل لناصر : حضروا ردحة خاطر تشوف ابنها.
– تامر يشيخ
اندار عليه ، و حجه :- الهم شهر وهلك يدورون اعليك
– يتضحلي انت مدور اخبار اهلي اكثر مني، صار شهر ما سامع اخبارهم.
– وين جنت
– عدي شغل وطلعت خارج العراق
– يكولون الخاتون وارثتك فلوسها
– موجد عدل بأهلي و للمرة الثانية اكلك تعرف بأخبار اهلي اكثر مني ، لجن انا ما وارث احد ، بس كاض شغل الخاتون غاد .
– خليني اسرنك ، انا ذوفة الذيب اهون علي من شوفة اهلك ، اكرهم كره ما يطره اعلى بالك ، لجن انت دشيت كلبي من عبن بيك دم ال ثجيل.
– ممنونك
ناصر : تفضل امك ناطرتك
طلعت وياها ورحت لبيت جريب من بيت سلطان ، اول ما دشيت للبيت ، احتضنتني مرة يطلع طولها لنص صدري ، تصيح :- يمه وليدي ، ما مصدكه اشمن ريحتك يمه
و تنشغ بقوه و هي تحب و تشتم بيه بلهفة.
بعدتها عندي و بست راسها و كلت الها :- شلونج
– كلي يمه ، كحل عيني وكلي يمه ، احبن ايدك وليدي
– خلينا نكعد
كعدت اعلى جذع نخله و هي ما بطلت تتلمس بوجهي و تحب بيه جنها ما مصدكة انا كبالها ، رجف كلبي اعليها لجن جانت اعضاي جامدة و ما كدرت اطي ردة فعل .
كعدت تبجي من شافتني بارد بردي اعليها
انداريت الها : اسألنج سؤال ابالي صار اكثر من ٢٠ سنة
حجت بلهفة : كول يوليدي اسمعنك
– الأعرفه ساعة الجبتيني كلتي ما اريدنه ، اخذوه و ردوني لاهلي ، وما رضيتي حتى ترضعيني و تطيني حليبج و ذبيتيني غاد و رديتي ، هذا الحجي صحيح
رادت تحجي سبقتها كبل لا تحجي : انا ما حاولت اسأله لاحد لجن شنت اشوفه صدك لما مشيتي و ما فكرتي تردين تشوفيني بعد.
مرة وحدة شفتج و ساعته موش انت الردتيني ، كواغد الجابتني اعليج غصب، انا بس رايد جواب صح هالكلام يو لا ؟
– اديه مجتفه للعباس كونه يطكني بهالساعة و اموتن يو ما ردتك يوم .
عاينت اعليها : موش انت الرفضتي ترضعيني من حليبج.
– جنت اعرف يو رضعتك و ياخذونك مني، و نزلت اعلى جدام ابوك و اعلى جدام الخاتون و حبيتهم و اتوسلتهم و دخلت عدهم و محد رادني ، رضعتك بس مرة و هديت كلبي يمك ورديت بلياك بلايا روح.
تحجي و الدموع تجري بحركة من عيونها ، تنهدت خاطر اتحمل الموقف ، كلبي خفك و كام صدري ياذيني، رديت اعاينلها و كلت الها : ياهو الردج ؟
– ملوك
رفعت راسي و انا اخذ نفس بقوة ، هزيت راسي و كلت الها : سهلة ، حضري اغراضج تروحين وياي الساعة .
حجه ناصر : اخوها ما يرضالها تطلع البيت
درتله : لما انا ابنها اخذها ما تظل حجايه لاخوها ، ولو جانت عنده حجاية ، يلاويني بكاع ال ضاحي و ياخذها مني
كمت و انا اكللها : ناطرج
مشت حافية تركض و هي تصيح : عباتي ولجن عباتي ، وليدي جاي اعليه ، اطني عباااااتي .
عفته و انا اكل لخنجر ياجرلها سيارة ، ذاك راح جاب سيارة حمل و اجا ، عاينت اعليه : حمل ، شنهي رعيان و شايلنه بحمل
– خايب دكومممم ، جا وكتك تتمزهد .
اجا خال سرحان اخو ردحة : شعدج جاي يبن ضاحي
– جاي اخذ امي
– توك ذكرتها
– اذكرها وكت التطره اعلى بالي شعدك وياي
– ردحة مالها طلعة من البيت
حجه خنجر و هو يفر بالزنجيل و يفتحوو يسد بقبضة ايده الحديد و يصيح : شنهي الراي يسرحااااااااان
– حضر السيارة بساع يخنجر ، لزوم نطلع منا .
اخو ردحة : يو خذتها انا كوام ويا ابوك
– ابوي بمضيفه ، و حياك الله .
طلعت ردحة و اخوها يصيح اعليها ، تقرب منها سرحان و هو يعدل العباية اعلى راسها و يكللها : السيارة ناطرتج.
اخذتها و ساعدتها تصعد اعلى السيارة و بقجتها بحضنها ، الرجلين و الادين راكدات من التعب ، و الوجه جن وحدة بعمر السبعين موش داشه الأربعين .
(المضيف )
دش الشيخ مطر لمضيفه : ها الله بالخير
كام اله زناد و كاطع : الله بالخير و العافية ، بويه سرحان رد
جان يريد يكعد ، من سمع هالحجاية ، جفل وصاح : هاااه وينه ؟
– عد بيت ثجيل
– شنهووو ؟ شعده عد.بيت ثجيل ، ووين جان ؟ شرداه
– لهسه ما حجينا وياه ناطرينك ترد خاطر نتصرف .
….
سرحان :- خنجر اخذ الوالدة للقصر و انا رايح للمضيف ، اشوفن ابوي
ويا ما جاي يلف الفرس، طلع الشيخ من مضيفه ، عاينه سرحان ، جر الحصان و دارله و مشى .
وكف عده و الشيخ بكل ملامح حادة موجف بلا حجي ، تكرب منه و كاله : السلام عليكم
زناد : يا سلام هاذ و انت ما محشم احد
سرحان : تجاهلت زناد و انا اعاين لابوي وكفت كباله بطول ، جتفت ادي و كلت ( انا ناطر الجف الثالث )
عافني و مشى ، و زناد و كاطع وراه ، وكف حميد : الحمدلله على السلامه وليدي
– الله يسلمك يابه
حبيت راسه
– امش ورا ابوك ولا تخله شايل اعليك تراه زناد و كاطع ما مقصري بالحش اعليك يمه.
هزيت راسي و كلت اله : سلم الي اعل. امي زهرة و كللها عشاي يمها اليوم
ابتسم و كال : هلا بيك بويه.
عفته و مشيت و توجهت للقصر ورا الشيخ .
( بيت حاكم )
(تحذير : اذا كنت ممن يخافون مشاهد الرعب مرر الصفحة قليلا لحين علامة ✔⛔)
ايمان : ركضت وركضت وراي
صفكت الباب حيل من كد ما خفت ، درت وجهي ولكيتها مبتسمة ورايه
اتراجعت واني خايفه منها : يسرى شبيج ؟
– ما بيه شي ، جيت اشوفنج خافنج معتازة شي
– لا
– جا ظلي بحجرتج ولا اطلعين
مشت دارت وجهه ، ركضت سديت الباب ، و كلبي يدك بقوة، باوعت منا منا ، اخذت نفس و تنهدت : ماكو شي ، حاكم يكول ماكو شي
بس اني شفتها و هي تهز راسها و تحجي ، احتمال هي دا تلعب ويا نفسها او بيها هيج عادة ما اعرف.
ابتعدت من الباب على كيف ، ورجعت فتحت الباب بهدوء ، و دا امد راسي حتى اشوف وينها ، فتحت الباب و الكاها واكفه بوجه الباب و مخزرة حيل ووجهه اقرب للاسود .
صفكت الباب حيل ورجعت وراه صرت
كمت اشهك بقوة ، ضربت الباب سركي ، واحس الخوف يسري بكل جسمي ، نمّل .
ياربي دخيلك، الهي انقذني
كمت اردد المعوذات ، و اني قرات القران اكو شي بالبيت وكع و انكسر .
سديت عيوني حيل و اني اردد ( قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق )
كعدت بمكاني و اني ما بطلت اردد ، فوك الساعة و اني اخاف اكوم ، اخاف لا هم تطلع بوجهي .
اندكت الباب ، جفلت و كمت من مكاني بسرعة مرديت بس اباوع للباب بخوف ، و كلشي بيه يرجف خوف .
✔⛔
اجا صوت حاكم : امووومه عليش صاكة الباب
من سمعت صوته ركضت على الباب فتحته ، ويا ما فتحته وشفت حاكم ، حضنته حيل ، اخذني بين ادية : ايااابه ما هديتج هواي و هلكثر اشتاكيتيلي.
– اني خايفة
– ياااابووو اعلى سالفة الخوف
بعدني و هو يكلي :- من ايش خايفة كليلي
يسرى : عمي اسويلك جاي
– اي والله ياريت
دخلت و كعدت ويا امونه :- هسه كليلي عليش خايفة
-دا احس اكو اشياء مخيفة
– مثليش
– اخاف اكولك
– شو تعاي يمي ، البيت ما بيه شي ، وكل هاي تهيئات ، حتى كواغد مو بالبيت خاطر اكول تخوفج.
– اني شفت يسرى
– اي
– تحفر
– تحفر بيش
– بال….. طبت و هي تباوعلي ، بلعت ريكي ، و قربت نفسي على حاكم اكثر .
خلت الجاي جدامه و هو يسألها : شبساع سويتي
– جنت حاميته خاطر اشربلي استكان ويا امونه لجن عمي هي ساعة وكتها خاتلة بهالحجرة و ما تشوفنا طولها خاطر نتعلم اعليها.
– لا لا عليش ما اطلعين تكعدين وياهن
ظليت اباوعلها مرديت ، مدت ايدها على راسي و كالت : ياله اعلى راحتها
من حطت ايدها حسيت شي و انسحب من گلبي .
مشت وراحت ، اندارلي هو :- لا اظلين معتكفة بغرفتج يابه ، اطلعي و اكعدي ويا البنات خليهن يحبنج، شمحصلة من الجنفه و الكعدة لوحيدج
– حنروح لبغداد ؟
– والله ما ادري ، لجن لا تأملين روحج بالروحة غاد ، انا ردت اروحن للشيخ خاطر يشغلني بمعمل الخاتون لجن ما لكيته ، و سرحان ما هو ، و لازم الكا شغل ما اظلن كاعد
– بابا مو انطاك فلوس هواية
-فلوسج قابل فلوسي ، و موش هسه وكت اليوكت عودينه يصيرلي توكيل.
– اني اخاف هنانة
– تراج سودنتيني والله ، مو كلت الج ماكو شي يخوف، كومي يابه كومي ، شوفي شنو يحتاجن و تعاي رجعي يمي
– ما اريد اكوم اريد ابقى يمك
– انا شلون بالزونه الماتشبع حضن ، شو تعاي كربي
تمدد و اخذني بحضنه ، شويه و رجعت امه و طلعنا كعدنا برا يمها ، و اني عيني على يسرى ، كلبي ديكولي بيها شي ، ما احس هذه البنت طبيعي ، معقوله بيها جني ؟
كلش هواية ابغداد اسمع منتشر واحد اسمه ابو طبر يكتل البنات و شكله يوصفوه يخوف ، مدا اعرف ليش دا يتخايلي هاية ابو طبر ، بس لا هاية بنية !
هم ملازمي وميعرفوه بس يشوفون جريمة ناس مكتولين بالطبر … اوووو هاي اني اشدا افكر هي مو ابو طبر ، بس هي تخوف ، و كواغد تحوف و كلهم يخوفون.
اني اشون راح اعيش هنانه ؟!
(القصر )
سرحان : مشيت و انا اتبع الشيخ للقصر ، جانت امي نازلة و ادك اعلى الباب و الحرس واكفين يستفسرون منها
وكف الشيخ : الله بالخير
وكفت انا : هلا بيج يمه تفضلي ، القصر ينور بيج
التفت علي ابوي ، كض ايدي و هو يأمر الحرس يرحبون بيها داخل .
دخلت و هو جرني : شنهي الراي يسرحان ؟
– مامش راي يعلى اعلى رايك شيخ، لجن امي مريضة و ان جانت موش مسؤليتك ، فمسؤليتي و عيب اعلى الزلمة اليهد امه عد المامش بكلوبهم رحم.
– و انا ويني عن قرارك هذا ، شهر تغيب وما جا اعلى بالك حتى تنطيني علم ، شنهي انت شحاسب روحك
– انا بس ردت اوازن نفسي و اعيد حساباتي، و شفت كلامك صح و انا الحاقد ورايح بتفكيري زايد ، عدت نفسي ورديت افتح وياك صفحة بيضة .
تنهد و هو يكول : علعلتني يسرحان بويه
– اتعذر منك
– بالي انشغل اعليك جثير
ضحكت بكلبي ضحكت استهزاء و ما رديت عليه .
دش داخل و الشيخة ملوك واكفة و عيونها تجدح و هي تعاين امي، دشيت انا و الصدمة بانت بملامحها ، ردت عاينت ع الشيخ و هو يكول للوالدة : تفضلي يم سرحان .
عفت الوالدة ويا الوالد و دشيت للقصر ملهوف رايد اشوفن الهاتون ، اخذت خطواتي بسرعة لغرفتها ، فتحتها ، لكيتها كاعدة و تسولف ويا هدية
:- يمه
فزت من مكانها و هي تصيح : سرحاااان
كامت هديه اعلى حيلها و انا تكربت احضنها حيل ، كامت تبجي و هي تعاتبني ، انكسر كلبي عليها.
حبيت راسها و ابتعدت ، و هدية مركز بوجهي ، درت ليها :- شلونج يابه
ضحكتلي ضحكة عريضة : كواكة
– عسى دوم
كعدت و كلت الها : استكان جاي اذا ما بيها زحمة
و الخاتون تولتني اسئلة (ويز جنو و شنو هالغيبة و طار كلبي بغيابك ، مكلت محجيت وووووو)
راحت هدية و انا كضيت اديه و كعدت اسولف الها مختصر و ختمتها بامي ، دخلت هدية : اييي رحم الله والديج ، ابوج شلونه
– كواك
– شصار ويا بت حجي منير
الخاتون : تزوجها وخلصوا
– عليج الله !!؟
هدية : وتزوج ستار
– لا لا ، شنهاي ، كل هاي الاحداث و انا ماكو .
– جا غير انت غطيت و الغطا غطه
عاينتله وابتسمت و انا اكلها : منا و جاي ما راح افارج .
ابتسمت ودنجت مستحية ، كمت اعلى حيلي و كلت الها : من رخصتج خاتون اشوفن الوالدة و اردن .
طلعت صادفتني ام ستار : ها خالة شلونج
– هلا بيك ييمه ، شني هالغيبة كطعت كلوبنه
– جان لابد منها ، مبروك وشايفين الف خير بعرس ستار
– عرسيش يخالة ، عرس الاكشر عسنه
– اها ، عليش
– سالفة طويلة يخالة ، نكعد و نسولف براحتنا ، الشيخ رايدك هسه.
– اي
مشيت للشيخ و ملوك كاعدة و امي ملفلفة ، التفتت حتى امرهم يحضرولها حجرة ، طلعت جدامي سليمة ، حجيت : اشوفج عاودتي الشغل
الشيخة ملوك : الشيخ رداها.
عاينتله و دنكت راسي بالقبول ، و درت الهن : تتجهز الحجرة البكتر حجرة الشيخ ، لامي .
ملوك : والله و تلفي اعلينا الفصليات و يدورن حجرة بكتر حجرة الشيخ
مطر : ملوووك
ملوك : انا هاذ الوضع ما احملنه يمطر ، من اول عرسنا شرطت اعليك ……..قاطعها و هو يكللها
– الكلام كلش كديم وردحة عدي منها ابني الجبير وابني رايد امه بكتره ، لا تكلبين سوالف عتج
– جا من دام الحجي هيج ، انا ما اكدر اظلن.
سرحان : التزومت السكوت و خليتها هي و الشيخ يترادمون ، تقدمت الي راديون حبيت راسها و كلت الها : اخذي امي لحجرتي بساع
رادت تتقرب منها ، زناد صاح بيها: دشي لحجرتج بسااااااع
مشت ملوك و الشيخ طلع مغتاض و هو يهد الديوان ، و راديون تجاوب زناد : شنهي تراها ام اخوي .
تقربت و هي تتجاهل كلام زناد ، كضها و جرها من شعرها ، ويا ما كضها ، دفعته عنها : هالمرة راح اسكت مرة الاخرى لو جربت تمد ايدك اعلى البنية ما تلوم الا روحك
كضني من اهدومي : خايب انت الجاي من تالي تدفعني ولك
دفعته مرت الاخرى : و الثانية لو عدتها تنطرد من القصر انت و امك .
حجيتها و انا ادورن عنه
و هاذ كام يفور وراي راد يكض بجتفي ، درت عنه و انا اخذ ايد امي ، شفت هديه واكفة تعاين كلت الها : اخذي امي لغرفتي .
ردحة : يمه اذا جيتي تضرك انا اردن ، ما اريدن مضرتك يوليدي
– ما تضرني ، انت اخذي راحتج ولا تفكرين .
عفتها و طلعت ورا الشيخ ، طلعت للمضيف ، الشيخ مامش : ابوي ما مر هنا
– لا
– جا وين راح
تلكاه بالبستان اذا جان متضايك
نزلت للبستان ادور اعلية ، لكيته كاعد حدر نخلة ، تكربت ليه : عليش كاعد هنا بويه
-فرك وجهه و عاينلي .. و ين جنت
– بالبر
– شتسوي غاد
– اتعلم شلون اصبر و اطول بالك و اجر خلك، جنت محتاج هالعيشة بعد عيشة الترف ابغداد.
حجيتها و انا اكعد بصفه
– و ما فكرت شيصير بحال ابوك
– انا اعرف غيابي ما يأثر بأحد
– غصدك انت ما تهمني يسرحان
درت اله : رايد امي تظل وياي بالقصر ، لجن انا ما اريدن الشيخة تغتاض من عبن تظل بمثابة الوالدة دامها حرمتك.
ظل يعاين علي و هو مستغرب : انت تحجي صكد يو تتغشمر وياي
ما رديت عليه و هو ظل موچد بيه
ظل ينشدني اعلى عيشتي غاد و انا اجاوب .
من شاف اجوبتي مختصرة كام من مچانه و كال امشينا نرد.
رجعنا و تلكانا زناد : جنت ادور اعليك بويه
– و شرايد يزناد
– جنه ابن ردحة شاد اسنونه اعلينا ، الا ترضاها يكلي اطردك من البيت انت و امك .
صاح بيه الشيخ : شنهي جهال انتم ، ما تستحون ، ترا حدها الطلايب واصلة لهامتي مو ادور اكعد احلن مشاكلكم .
سرحان : زناد انت اخوي الزغير و انا اودنك ، و الامور ما تليق بينا ، موش لزوم ندوخ الشيخ بسوالفها ما الها صحة خاطر نكيد البعض ، نظل اخوان
صاح : حجيك تغير جداااام ابوووووي
صرخ الشيخ : اييييييه منين اهجن منك يو من امك
عافنا ومشى ، ضحكت بأستهزاء :- اشوفك بخير يخوي الزغير
حجيتها و هو كام يشمر بأديه ، ويصيح و يضرب بالطين برجليه ، عفته ومشيت، رديت للقصر ، هدية رايدة تطلع
وكفتها : الصبح بعدج تترسين مي
– اي ، عليش ؟
– هيج بس رايد اسأل
دنجت مستحية و مشت ، ابتسمت و دشيت للقصر .
طلعت جدامي سليمة : شلونج يسليمة
– عايشين بجالكم يمه
– جا خوش ، لا تنسينها ، تراه اللكمة تعثر يو غدرتي بصاحبها.
حجيتها و مشيت ، لكيتهم يحضرون العشا .
جاي امشي لحجرتي ، كضتني كواغد : معتاز شي يمه ، حجرة امك حضرتها و نظفيتها
– عاشت ايدج خالة ، اخذي راحتج و سلميلي هواي اعلى حاكم
يوصل .
كواغد : يوصل ان شالله
طلعت من القصر و انا اتعوذ منهم ، هالقصر هاذ الما يخلى من المصايب ، و يالشيخة ملوك الما تهيد
هدية : بس زين من رد سرحان ، احسن راح تصير الامور احسن بردته
– جا احنا شنريد ، لجن جية ردحة ما تبشر بخير و راح نشوف ايام سودة من الشيخة ملوك.
مشينا للبيت و دشينا، تلكتنا يسرى و هي ترحب بينا و تاخذ العباية من امي حطتها بالطشت و غسلتها بساع و هي تكللها : عمة حضرت العشا ، كعدي خاطر اصبن
– يساعدج الله يمه
هدية : زين بي اجت وحدة بمكاني تشتغل ، ظهري ميت من التعب
– انطرحي غاد و ارتاحي ،
كعدنا بالهول و امي تعاين اعلى حجرة ابوي ، دشت يسرى و العشا بصينية الخوص ، حطتها كبال امي و تصيح : هدوة يالة كربي حبيبة مت عيني تعيبانة
ضحك الها : اي والله
ندهت حبوتي و كعدتها خاطر تكعد تتعشى ، ندستها امي و كالت الها : كربي
تقربت اعلى امي و انا اتقربت منهن ، حجت امي : شنهي عمج وين
– والله يعمه ما اريدن اغهرج لجن حاطة حية ابيتج .
– هو هنا ؟
– ما عول يخلص الغدا و يدش وياها ، ما فاركها و كل ما يكوم تتبجبج و تكول اخافن و تتحضن وتلزك بروحها بيه ، و هو زلمه يعمه و هي هاكدها هم كلبه يسيح الها ، جا شنهي كلب يو حجرة ، و كلب الزلمة رجيج
– انا منين اجتني هاي بالله ، شعمل بيها
هدية : هم اشتغلت
يسرى : حرام و العباس گشاية ما شالت من الكاع كله علي ، هاي حبوبتي شاهدة
ام حاكم : واحد يحجي حك الله ، ساعة الرديت وليجاي ، ذيج كارصة داخل و هاي بس تفتر.
يسرى : عمه كلما تشوفني و تكول اخاف و انا والله ما كاربتها ، حتى شكيت بروحي خاف بيها شي ، كلساع و تكل لعمي اخافن منها ، حتى خلت عمي يتجنف مني.
– كعدي يمه ،ارتاحي
كامت من مكانها ودكت الباب حيل و هو حديد ، ربدته ربد : شنهيييييييي بس نووووووووم كووووووومو ياااااله
فتح حاكم الباب : هاي شمالج
– انا شمالني يو انت مالك ؟
– جا هو هيج يندك الباب
– رايد اعرف هالعرس يمتى يفض ، ترا صبري خلص يحاكم.
اندار لايمان و هو يكللها : اطلعي ياله
طلعت و هو طلع بالكراج ، مشت وراه كواغد : جا شنهي نسيت عدك مرة ثانية يو البت خذت عكلك يحاكم
– انا ما ناسي لجن البت جديدة
– جديدة ، جا دوري يمتر يجي ، تراك من ساعة الرديت من بغداد و انا وياك ما كعدنا كعدة احباب، جن هالحضيريه خذت كل عكلك و انا سيسيت
– لا تحجين هالحجي ، كدرج عالي و اعلى راسي ، و الليلة حك علي ، نكعد و نتسامر بهداي.
تنهدت و هي تاخذ نفس و ارتاحت ساعة الكالها اليوم يمج، ردفته : الا نسيت اكللك
– شنهي
– سرحان رد
– صدك ، ايييه الله يبشرج بالخير
– جا عليش ، شنهي ناطره انت
– رايدلي شغل خوما اظلن هيج كاعد بالبيت انا و ابني ، و انتن تشتغلن
– جا هاي مو طلع الها ورث
– شمالج هو ابوها ميت خاطر تكولين ورث
– جا عليش اخذتها اذا ابوها طيب
– مريض شنهي نظل نعيد بهالسالفة ، ياله انا اروحن امرن اعلى سرحان خاطر انظم لشغلي ابغداد غاد .
طلع و انا اهزن بيدي ، دشيت للگبة ، عاينيت الكل كاعد اعلى العشا الا ايمان موجفه و تعاين.
– جا ما تكعدين
– ما اشتهي
– و عساج لا اشتهيتي ، امشي ياله نظفي حجرتي ، حاكم اعلى جية و الليلة يبات يمي .
– و اني ؟
– جا شنهي رايدته كله الج
-اني اخاف ابقى لوحدي والله .
يسرى : عمه هاي لا ما نرجها ما تنعدل .
كواغد: و انا ادوها ، كمت ليها و كضيتها من راسها : سمعي ولج ، وعلي يو تكربتي من حاكم الليلة ما تعدي اعليج الليلة سلامات.
ايمان :- ما اتقربله والله ، بس خلي هدية تنام يمي .
هدية : انا انامن يم جدتي
جمارة : انا انا يمه انا انامن يمها
ضحكت كواغد و هي تكللها : ما نريد سوادين ، خوووش
و هاي تفتح الها بحلكها ، و تعاين لايمان : انا انامن يمج ما اخلي الطنطل ابو الوجه الاسود الشعر المشعف يجيج .
ضحكت هدية و كواغد و يسرى ، و ايمان تفرك بأديها اليسرى التضحك بوجهه و تخزر بيها.
(القصر )
كعدوا كلهم اعلى سفرة العشا الا ملوك ، حجه الشيخ : زناد كوم و احضر امك ليجاي خاطر نتعشا سلامات.
كام زناد و هو يحاول يقنع امه خاطر تكعد ، بالكوة يلا جرها و سحبها ، كعدت و هي تعاين ردحة كاعدة بكتر سرحان .
كعدت اعلى السفرة و هي تتنهد، سما بسم الله الشيخ و بدو اكل ، اكلت لكمة ملوك و رادت تكوم ، حجت : انا اترخص شيخ لجن ما الي نفس بالاكل
حجه سرحان : ان جانت امي السبب فانا ما رايد اضوج خلكج بيها ، و علوا لو الشيخ يرضى اخذ بيت الها و اكعد وياها و انتقل من القصر خاطر لا تتضايك الشيخة
كامت تعاينله بحقد و الشيخ يجاوبه : خوش والله ، تاليتي ولدي يدورون بيوت و يهدون ، و انا الما رضيت لظلتك ابغداد تالي تهدني و انت بالديرة و كصر ابوك عامر.
– و انا ما رايد افاركنك ، لجن الشيخة متضايكة و بنفس الوكت ، زحمة اعلى امي تكعد ابيتك و هي محرمة اعليك .
عاينت لملوك و انا مترهي و هي الود ودها تهد اعلية هدت ذياب جوعانة، نطقت : يو تعقد اعلى امي ، يو تخليني اخذها و اطلع من القصر ….
يتبع..