رواية شيخ قلبي الفصل الثالث 3 بقلم سارة سمير
رواية شيخ قلبي الفصل الثالث 3 بقلم سارة سمير
رواية شيخ قلبي البارت الثالث
رواية شيخ قلبي الجزء الثالث
رواية شيخ قلبي الحلقة الثالثة
_يعني إيه كلامك دا يا حازم.
اتنهد حازم بضيق … يعني أنا وأنتِ يا إسراء مش هنخرج لوحدنا تاني من غير لما يكون حد من أهلك معانا، والمكالمات هتبقي لضرورة بس لحد ما نتجوز، وهتمسحي صورك من على السوشال ميديا وتلغي صداقات الشباب من على الاكونت.
رفعت حاجبها بقوة وعند … وأنا مش هسمع كلامك يا حازم، أنت اتغيرت من ساعة من يحيى سكن في الشارع وبدأ يأثر عليك وعاوزاك معقد ومقلقع زيه.
بحزم… إسراء، مش هسمحلك تتكلمي على صاحبي كده، وأنتِ أكيد عارفة ومتأكدة أنه كلامه صح بس أحنا بنكابر ونقول يا اخي خلينا نعيش حياتنا وبلاش كلكيع.
واقفت بغضب …. هو دا آخر كلامك عندك يعني.
_آه.
_يبقى تختار !
واقف بأستغراب … أختار! أختار إيه ؟
ربعت أيدها وقالت بحزم .. تختارني أو تختار صاحبك.
بصدمة… إيه! إسراء أنتِ متدركة اللي بتقوليه دا!
بصتله بعند وتحدي… آه مدركة ومستوعبة كُل كلمة بقولها، وهتختار حالًا.
بصلها بأسف وبحزن وقلع دبلته بحزن وحطها على التربيزة.
واقف عند الباب وبص عليها مرة أخيرة.
_ربنا يهديكِ وينور بصيرتك لطريق الهدى.
خرج وسابها مصدومة كانت متوقعة أنه يختارها هيا، لكن هيهات فقد وجد الفؤاد طريق الصلاح.
“مساكين تلك التائهين في ملذات الدنيا”
“”””””””””””””””””
كان بيقرأ قرآن وفجأة فونه رن قفل المصحف ومسكه فونه ولقه المتصل حازم فابتسم.
_حزوم عامل إيه ؟
بنبرة متحشرة… يحيى أنا مش كويس، أنا وإسراء سبنا بعض.
زعل جدًا وقال بقلق … طب أنت فين دلوقتي.
_ ماشي في الشوارع مش قادر أروح البيت.
واقف يحيى بلهفة.
_طب خاليك مكانك وابعتلي اللوكيشن ماشي.
_ماشي، بس بسرعة بالله عليك.
_حاضر.
قفل يحيى معًا حازم وغير هدومه بسرعة ورحله.
قاعد يحيى قصاد حازم في كافيه.
بحزن وكسرة… أنا مش زعلان منها أنا زعلان عليها، كان نفسي تسمع مني وتقتنع وناخد بايد ونجاهد ضد ذنوبنا بس للأسف محصلش.
_هيعوضك أسمع مني بكرة بإذن الله تيجي وتقول عوضني وأحسن ما كنت أتمنى.
مسك حازم ايد يحيى وقال … ادعيلي بالله عليك أنا قلبي موجوع قوي.
قرب يحيى منه وحط أيده على قلب حازم وقال:
_بسمِ الله على قلبك حتّى يَهدأ، أشرب اللميون وقوم نصلي ركعتين لله وندعليه يجبر قلبك ويعوضك خير.
هز حازم رأسه بتعب وبعدها شربو العصير، خرجو سوا ويحيى محاوط كتف صاحبك.
” أنا بجانبك يا رفيقي لا تقلق سأكون سند لك وقت أزماتك”
“””””””””””””””””
_احمم أستاذ يحيى ازيك.
غض بصره … الحمدلله يا فندم.
بتوتر وهي بتبصله بحب… على فكرة زين بيحبك قوي وبيستنه يوم الجمعة بشغف عشان يحضر الدرس.
بهدوء…زين طفل ذكي وجميل ربنا يبارك فيه ويحفظه ليكم.
_ميرسي.
سارة لحظت بنات بتدخل الأوضة الصغيرة اللي فوق السطح
_هما البنات بيعملو إيه جوه الأوضة.
_دول جاين يحضرو الدرس معًا الولاد.
أبتسمت بحماس.
_بجد! طب ممكن أحضر معهم بعد إذنك طبعًا.
_أكيد أتفضلي معاهم جوه الأوضة.
_أوكيه.
سبيته وراحت قاعدت معًا البنات واللي منال اخت يحيى واحدة منهم، كان مبتسمة بفرحة وخدت بالهم من لبسهم الواسع والحجاب الطويل وكمان بعضهم منتقبات.
سمعت صوت يحيى بيقول.
_السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أبطال.
ردو الأطفال … وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سمعت البنات بيردو السلام فقالت زيهم.
من ربك ؟
ج: الله .
س٢ : ما دينك ؟
ج: الإسلام
س٣: من نبيك ؟
ج: محمد صلى الله عليه و سلم
س٤/ من أين نأخذ عقيدتنا ؟
ج : من القرآن والسنة .
س٥/ أين الله ؟
ج: في السماء على العرش استوى.
س٦/ ما الدليل من القرآن على أن الله على العرش ؟
ج : ( الرحمن على العرش استوى) .
س٧/ ما معنى ( استوى) ؟
ج : علا وارتفع .
س٨/ لماذا خلق الله الجن والإنس ؟
ج : لعبادته وحده لاشريك له .
س٩/ ما الدليل من القرآن على أن الله خلق الجن والإنس لعبادته ؟
ج: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) .
س١٠/ ما معنى ( يعبدون ) ؟
ج: يوحدون .
س١١/ ما معنى لا إله إلا الله ؟
ج: لا معبود بحق إلا الله .
س١٢/ ما أعظم عبادة ؟
ج: التوحيد .
س١٣/ ما أعظم معصية ؟
ج : الشرك .
س١٤/ ماهو التوحيد ؟
ج : إفراد الله بالعبادة .
س١٥/ ماهو الشرك ؟
ج : عبادة غير الله مع الله .
س١٦/ كم أقسام التوحيد ؟
ج: ثلاثة .
س١٧/ ماهي أقسام التوحيد ؟
ج:الربوبية والألوهية والأسماء والصفات
.
س١٨/ ما تعريف توحيد الربوبية ؟
ج : افراد الله في أفعاله مثل الخلق والرزق .
س١٩/ ما تعريف توحيد الألوهية ؟
ج : افراد الله بأفعال العباد مثل الدعاء والذبح والسجود .
س٢٠/ هل لله أسماء وصفات ؟
ج : نعم .
س٢١/ من أين نأخذ أسماء الله وصفاته ؟
ج : من القرآن والسنة .
س٢٢/ هل تشبه صفات الله صفاتنا ؟
ج : لا .
س٢٣/ ما الدليل من القرآن على أن صفات الله لا تشبه صفاتنا ؟
ج : ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) .
س٢٤/ القرآن كلام من ؟
ج : الله .
س٢٥/ منزل أم مخلوق ؟
ج : منزل و هو كلامه حقيقة بحرف و صوت .
س٢٦/ ما هو البعث ؟
ج :إحياء الناس بعد موتهم .
س٢٧/ ما الدليل من القرآن على كفر من أنكر البعث ؟
ج: ( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ) .
س٢٨/ ما الدليل من القرآن على أن الله سيبعثنا ؟
ج: ( قل بلى وربي لتبعثن ) .
س٢٩/ كم أركان الإسلام ؟
ج : خمسة .
س٣٠/كم أركان الإيمان ؟
ج : ستة .
س٣١/كم أركان الإحسان ؟
ج : واحد .
س٣٢/ ماتعريف الإسلام ؟
ج : الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله .
س٣٣/ ما تعريف الإيمان ؟
ج : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره،
والإيمان إعتقاد بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
س / ما تعريف الإحسان :
ج: هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
س٣٤/ لمن نذبح ونسجد ؟
ج : لله وحده لاشريك له .
س٣٥/ هل يجوز الذبح والسجود لغير الله ؟
ج : لا .
س٣٦/ ماحكم الذبح والسجود لغير الله ؟
ج : شرك أكبر.
كان يحيى بيسأل والأطفال تجاوب على أسئلته بصوت واحد والبنات كمان بس بصوت هادي.
كانت حاسة إنها من في كوكب تاني غير اللي عاشت فيه طول عمرها.
سمعت صوت بنوتة بتسأل يحيى.
_شيخ يحيى يعني إيه تبرج؟
التبرج هو: إظهار المحاسن والمفاتن، كإظهار شعرها ووجهها وعنقها والسلع التي في أذنها أو حلقها من الحلي كل هذا يسمى تبرج، والله جل وعلا يقول سبحانه وتعالى: وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى [الأحزاب:33]، فسر العلماء التبرج بأنه إظهار المحاسن والمفاتن، من صدرها، ومن عنقها، ومن أذنيها وحليها، وشعرها ونحو ذلك، وهكذا الوجه في أصح قولي العلماء هو من المفاتن؛ لأن جمال المرأة وحسنها وزينتها يظهر من وجهها، فهذا كله حرام ولا يجوز وهو من التبرج الذي حرمه الله عز وجل، سواءً كان عند أخ الزوج أو عند زوج الأخت أو عند عم الزوج أو خال الزوج أو ما أشبه ذلك، وعند الأجانب الآخرين كذلك فالذي يفعله بعض النساء في الطرقات -والعياذ بالله- من التبرج والتساهل في إظهار بعض الشعر أو الوجه أو العنق أو الساق أو الرجلين أو ما أشبه ذلك كل هذا منكر وكله حرام، و المرأة عورة فإذا خرجت إلى السوق استشرفها الشيطان، فالواجب عليها الحذر والتستر والحجاب؛ لأن هذا من أسباب السلامة، والله يقول سبحانه في كتابه العظيم: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]، فالتستر والحجاب أطهر لقلوب الجميع، أطهر لقلوب الرجال وقلوب النساء، وإن كانت الآية في نساء النبي ﷺ لكنها عامة في نساء النبي وغير نساء النبي.
فالواجب على النساء هو البعد عن التبرج وإظهار المحاسن ومن ذلك التكسر والتميع في المشية هذا من التبرج أيضاً، ومن ذلك أيضاً كشف الحجاب عن الرأس أو عن الصدر أو عن الذراع أو عن الساق أو ما أشبه ذلك مما يلبسه.. يفعل بعض الناس من الثياب القصيرة، فإن هذا من الفتن ومن البلاء ومن جملة ما حرم الله عز وجل، فالواجب الحذر من ذلك، والمرأة عورة وخطرها عظيم على نفسها وعلى غيرها، فالواجب عليها أن تكون بعيدة عن أسباب الفتنة بالتحجب ولبس الجلباب الذي يسترها عن أخي زوجها وعن عم زوجها وعن خال زوجها ونحو ذلك، وإنما المحرم ابن زوجها وأبو زوجها وجد زوجها هؤلاء محارم، أبوه وجده وأولاده من غيرها محارم بلا شك مثل أبنائها.
لكن بعض المحارم أيضاً يخشى من شره، بعض المحارم قد يكون فاسقاً فينبغي لها التحرز من ذلك ولو كان من أبناء زوجها من غيرها وإن كان محرمًا، فينبغي أن يكون عندها فطنة وعندها حذر فتكون متحشمة عند محارمها؛ لئلا تقع فتنة من بعضهم بها، قد بلغنا أنها تقع أشياء كثيرة بسبب التساهل، فقد تفتن المرأة ببعض محارمها وقد يفتن بها في هذا الزمان الذي قل فيه العلم وضعف فيه الإيمان، فقد تبتلى بأخيها وتبتلى بعمها وتبتلى بخالها وهم محارم، فينبغي لها الحذر وأن تكون متحشمة تستر كل شيء ما عدا وجهها وكفيها عند محارمها هذا هو الأحوط لها وأقرب للسلامة.
أما غير المحارم مثل: أخي الزوج، مثل: زوج الأخت، مثل: الناس الأجانب في الأسواق، هؤلاء أجانب يجب التستر منهم في كل شيء حتى الوجه واليدين؛ لأن هذه فتنة فيجب الحذر منها، والله جل وعلا جبل الرجال على الميل للنساء وهكذا النساء، فيجب الحذر حذر الجميع من طاعة الشيطان ولهوه، نعوذ بالله من الشيطان. نعم.
ثم أمر آخر ينبغي أن يلاحظ وهو أن الواجب على الرجل أن يحذر هذه الأشياء، سواءً كان أخا الزوج أو عم الزوج يكون حذرًا لا يتساهل بل يغض بصره، وإذا رأى من زوجة أخيه تساهلًا وعظها وذكرها وقال: لست محرمًا فعليك أن تتستري وأن تتحجبي لا يكون متساهلًا؛ لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، والناس من شره ومكائده على خطر فيجب الحذر، وكذلك إذا رأى في الأسواق من تتبرج، ومن تظهر زينتها أنكر عليها وبين أن هذا محرم ولا يتساهل في هذه الأمور، وهكذا الباعة أهل الدكاكين إذا رأوا من يتبرج ويظهر المحاسن أنكروا عليه ولو ما شرى منه يعوضهم الله خيراً، فينكر على من تساهل، ويذكره بالله وأن هذا حرام، وأن الواجب على المرأة التستر والحجاب في شرائها من الناس وفي دخولها الأسواق عليها أن تتحجب وأن تستر حتى لا يرى منها شيء؛ لأنها فتنة ولاسيما في هذا العصر الذي قل فيه الحياء والعلم وقل فيه الإيمان وضعفت فيه الغيرة.
فيجب على المرأة أن تكون بعيدة عن أسباب الفتنة، ويجب على الرجل أن يكون بعيدًا أيضًا بغضه بصره وبإنكاره على النساء المتبرجات، سواء كان في دكانه أو في الطريق أو في أي محل، هذا شأن المسلمين بينهم، التعاون على البر والتقوى، والحذر من التساهل الذي يضر الجميع، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
فهمتو يعني إيه تبرج؟
هزو الولاد رأسهم بِـ آه.
ابتسمت البنوتة وقالت أنا مش هقلع الحجاب تاني يا شيخ ومش هخلي حد يشوفه شعري تاني غير محارمي.
أبتسم يحيى وقال … طب مين محاركم؟
_بابا وعمو وخالو وجدو وأخويا بس صح يا شيخ يحيى.
_صح يا جملية القلب ربنا يبارك فيكِ وفي بنات المسلمين.
كانت سارة قاعدة مصدومة من الكلام اللي قاله يحيى، أول مرة تسمع الكلام دا في حياتها، سمعت وشوشة البنات فبصت ليهم لقتهم بيبصولها بنفور بصيت على لبسها وجزء الظاهر من شعرها وميك آب اللي حاطه، فنزلت دموعها لا إرديًا منها، اتنفضت واقفة وجريت لبرة الأوضة لي السلم وهو بتعيط، لاحظ يحيى طيفها وهي بتجري وسمع صوت شهاقتها، فضم حواحبه بأستغراب.
يتبع
- لقراءة الفصل التالي: اضغط هنا
- لقراءة باقي حلقات الرواية اضغط على (رواية شيخ قلبي)